الأحد، 31 يناير 2010

مدونة هذا الاسبوع :كارتــــــون

تدوينات يتم نشرها ضمن سلسلة My bookmark


مدونة كارتون
qartoon.org
كارتون مدونة قطرية متخصصة في رسم الكرتون تعد الاولى من نوعها في قطر، يقوم بتحريرها مجموعة من الرسامين القطرين المهتمين بثقافة الكارتون (البوب آرت) لأنها لغة الفن الحديث اللي تمثل جيلهم مواليد الثمانينات، يستلهمون رسماتهم من نبض المجتمع , مشاكل الشباب و تطلعاتهم للمستقبل ، ويهدفون الى تعزيز الهوية القطرية و التمسك بعادات وتقاليد المجتمع الأصيلة النابعة من الشريعة الإسلامية السمحة ، ويشمل الموقع قسم خاص للرسم المباشرغير ان ساعات البث غير محددة .
وهذه مختارات منوعة من المدونة :



لاتتردد بمراسلتي بمواقعكم عبر الايميل التالي : elhambakhour@gmail.com

السبت، 30 يناير 2010

Website of the week: SAXSOKA

تدوينات يتم نشرها ضمن سلسلة My bookmark 

السكسوكة  - SAXSOKA
www.saxsoka.com
 السكسوكة موقع اتسم بالاناقة والبساطة وتفرد في المحتوى، تخصص في توثيق تاريخ السكسوكة في الثقافة السعودية ، فهو يرصد انواعها ومسمياتها ويعرضها برسوم توضيحية كما يقدم اقضل النصائح في الحلاقة مع عرض مبسط لادائها ، اضافة الى معرض خاص بابرز الشخصيات العربية الشهيرة والتي تعتمد السكسوكة ،واخر لاستعراض صورة شهرية لابرز سكسوكة والتي يمكن للمستخدم المشاركة في اختيارها ، ويعد الموقع من انشاء الشاب السعودي عادل السلمان وهوفنان جرافيك ولمشاهدة المزيد من اعماله عبر معرضه هنا .
صور منوعة للموقع :

لاتتردد بمراسلتي بمواقعكم عبر الايميل التالي : elhambakhour@gmail.com

الثلاثاء، 26 يناير 2010

تــــــداوين .. هذا الاسبوع - 2

تداويــــــن ..سلسلة تدوينات اسبوعية تعنى بتتبع اخبار المدونين والمدونات

الجولة الثانية ..



اخبار وفعاليات  تقنية ..


- جوجل تحتفل بعيد الاستقلال الكويتي قبل شهر من موعده ثم تعتذر الخبر من موقع سوالف سوفت .

- انطلاق المعرض  الدولي للتعليم العالي  2010 بالرياض والذي يستمر لمدة 3 ايام .

أعلنت شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المخصصة "ايكان" أن مصر والسعودية والإمارات وروسيا يمكنها اعتبارا من الآن اعتماد عناوين مواقع على شبكة الإنترنت بلغتها الأم.

- أعلن مؤخراً عن تأسيس (الاتحاد الدولي للرياضات الإلكترونية eSIF)، برئاسة السعودي ياسر بهجت ليصبح أول شخصية دولية تقوم برئاسة هذا الاتحاد والذى يتخذ من مدينة لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية مقراً له .

- موقع SourceForge يحجب خدماته عن سوريا والسودان ،تطبيقا لقوانين الولايات المتحدة الأمريكية مزيد من التفاصيل بمدونة وادي التقنية

-  الاعلان عن ملتقى الثقافة الرقمية بقطر والذي ينظمه المجلس الاعلى للاتصال وتكنولوجيا المعلومات و يستمر لمدة يوم واحد  فى التاسع من فبراير 2010 الخبر من مدونة اصداء .

* * * * * *

اخبار المدونين والمدونات ...


- فريق مدونة عالم ابل يدعوك لمتابعة التغطية المباشرة لحدث آبل الخاص بالتابلت والمزمع انعقاده غدا .

- مدونة عرب كرنش ضمن قائمة أنشط 25 مدونة عالمية والأولى عربيا الخبر من اجيال التقنية .

-  مدونة عالم التقنية تعلن نتيجة تصويت الزوارلافضل موقع عربي لعام 2009 والذي تصدرها موقع المشاهد .

طلال الاسمري محرر مدونة مملكة القلم يعلن عن إنطلاق مجتمع القبعات البيضاء لأمن المعلومات وهي أحد مشاريع PSDGroups التي تطلقها لعام 2010، والدعوة مفتوحة للتسجيل.

- مهدي الحوساني محرر مدونة رحلة ضوء  يدعوك للمشاركة في صناعة محتوى المدونة عبر اقتراح المواضيع وذلك من خلال خدمة skirbit

- ريم محررة مدونة honey تدعوك لقراءة اخر ما نشر لها بمجلة حياة لنصعد السلم المتحرك

- [حلم]: أحتاج مساعدتكم جميعاً .. نداء من م.وعد الشدي محررة مدونة .. مآرب أخرى  تدعوكم لمساعدتها في تحقيق حلمها عبرمشاركتها ارائكم .

- محمد بدوي يصحبك في جولة تعريفية لاحدث مشاريعه كتوب وهو عبارة عن شخصية كرتونية موجهة للاطفال يعتزم طرحها كسلسة كتب بالتعاون مع المدون معمر عامر ،  وهذه الفكرة مستوحاة من موقعه لتبادل الكتب .

* * *

امنياتنا ودعواتنا بالتوفيق لكل من ..

- عبدا لله محررمدونة wiipod  وللمدونة لمى في الامتحانات القادمة

- اسامة في رحلته القادمة الى استراليا هذا ويدعوكل من يعيش في مدينتي بريسبن أو جولدكوست أو يعرف أحدا فيهما ان يشاركه خبرته العملية هناك .

* * *

عودا حميــــــدا ..

لـ الشيخة  بعد انقطاع دام 3 اشهر

لـ ندى الفجر ..بعد انقطاع دام شهرين

* * *

اهلاوسهلا ...

لـ أسمى عُويد في عالم التدوين .

* * *

كل عام وانتم ومدوناتكم بخير …

لـ مدونة شباب احباب .. العام الثاني من التدوين

لـ محمد المخلفي محررمدونة حكايتي والزمن .. العام الثاني من التدوين

لـ اودة محررة مدونة ديجيتال مايند ، وان شاء الله حياة عامرة بالخير والسعادة .

* * *

الف مبروك ..

لـ مريم النقيب .. الستايل الجديد للمدونة .

* * * * * *

تدوينات مختارة ..

- ملكة الحزن ، ملكة الضحك ، ملكة الدلال .. تدوينة تتطرق لمساوئ الاختلاط للمدون سعد الحربي  

- تيتــــا  .. تدوينة نتشارك فيها مع المدونة اسماء احساس ومشاعر الاخت الكبرى 

- التربية الذكية ..سلسلة تدوينات تستهلها المدونة خلود عقب عودتها من المؤتمر التركي : مع عائلتي من جديد .

- رسالة الى وزير التربية والتعليم .. تدوينة تحكي ماسي وطراف  تعليم الحاسب في مدارسنا للمدونة Menox

- يومياً .. تدوينة قيمة من مدونة مكتوم تتطرق لفكرة الالتزم بممارسة هوايتك لتنميتهاوتستعرض مجموعة من المدونات العربية والاجنبية التي تمارس هذه الفكرة ، ايضا نجد تدوينة قريبة من هذا المضمون لوعد الشدي وهي التدوين من اجل التعليم .

- أكاديمية خان .. عنوان تدوينة لـ عالية تحكي لنا عن مضمون وبداية تأسيس هذا القناة على يوتيوب .

- مواقف وطرائف من الغربة .. عنوان لسلسة من التدوينات لـ احلام فتاة كويتية تحكي فيها ذكرياتها اثناء الدراسة في الولايات المتحدة الامريكية .

- الإسعاف الطائر .. واللقافة الطايرة !! .. عنوان تدوينة ساخرة من مدونة كورنيش الرياض تعقيبا عن التجمهر حول  الإسعاف الطائر بمدينة الرياض .

* * * * * *

جولة الصحف والقنوات الاخبارية ..

- تخفيض غرامة تحميل 24 أغنية من مليوني دولار الى 54 ألفا ،استناف الحكم الصادر بالامريكية جيمي توماس في قضية تحيل الاغاني من الانترنت بشكل غير قانوني  ( BBC )

- موقع أمانة منطقة جازان يحتاج إلى إهتمام أكثر في المحتوى والخدمات الإلكترونية..اخرما استعرضه المهندس محمد الامير في سلسلته المعنية بتفقد مواقع الهيئات الرسمية والمحلية -(صحيفة الرياض )

- استشاري سعودي يتوصل لعلاج آثار "اللشمانيا" بتقنية جديدة ، تستخدم لأول مرة عالمياً وبنسبة نجاح كبيرة ( سبق)

* * * * * * *

وهنا تنتهي جولتنا لهذا الاسبوع وجميع المساحات السابقة ..

تنتظر منكم المساهمة والمشاركة عبر ايميل المدونة

elhambakhour@gmail.com

دمتم بخير

الهام بخور


الاثنين، 25 يناير 2010

بروفايــل : ضاحي العلي



تدوينات يتم نشرها ضمن سلسلة My bookmark 


ضاحي العلي – Dhahi Alali
مصور فتوغرافي ومصمم سعودي في الثلاثنيات من العمر ، قدم العديد من الاعمال  المتميزة التي لاتنسى ، وتميز بشكل خاص في فن البروتريه من اعماله  :





design magazine
مجلة ديزاين السعودية والتي تعنى بالاعمال الفنية ورصد الفعاليات والانشطة الفنية ويشرف عليها مجموعة من الكوادر الشبابية السعودية .




Killmah JEANS
كلمة جينز يعد احدث مشاريعة ، وهي ماركة سعودية لـ تي الشيرت وبناطيل الجنيز والتي تستمد تصاميمها الفنية وعباراتها من المجتمع السعودي .
قائمة المواقع الخاصة بالفنان ضاحي :
وهذه بعض من اعماله :



واخيرلاتترددو بمشاركتي بمواقعكم المفضلة عبر الايميل التالي :


elhambakhour@gmail.com

الأحد، 24 يناير 2010

Blog of the week: Write to done

تدوينات يتم نشرها ضمن سلسة  بعنوان My book mark



مدونة تهم كل من امتهن حرفة الكتابة وكل من يرغب بتطوير مهاراته في هذا المجال ، تتنوع مواضيعها لتشمل : كتابة المدونات ، الصحافة ، المقال ، القصة ، اعداد كتاب ونشره ، وهي بمثابة محطة يلتقي فيها الكاتب مع امثاله ممن احترفو مهنة الكتابة لتبادل الخبرات وتشجيع بعضهم البعض ، يشرف على تحرير هذه المدونة كلا من :



Leo Babauta
كاتب وصحفي اشتهرمن خلال مدونته  Zen Habits
 والتي تصدرت قائمة افضل 100مدونة في العالم وتختص مواضيعها في مجال اللياقة والصحة واساليب تنظيم الحياة ، هذا وللكاتب خبرة عريقة في مجال الصحافة وتحرير المدونات .


Mary Jaksch
طبيبة نفسانية انضمت لليو كمحررة رئيسية لهذه المدونة عام 2008 ، لها العديد من المقالات المنشورة  وبعض الاصدارات المتميزة وهي محررة مدونة Goodlife ZEN
والتي تختص مواضيعها في مجال الالهام وتطوير الذات لعيش حياة افضل,هذا ويتشارك الاثنان في  تحرير موقع A-List Blogging Bootcamps

والذي يقدم برامج تدريبيه لتطوير تحريرالمدونات واساليب النجاح في مجال التدوين، هذا ويبدا البرنامج القادم في 13 فبراير ويستمر لمدة 3 ايام وهو بعنوان
How to Create a Blog that Rocks
* * * * * *
 اختيار هذا الاسبوع كان من ترشيح المدونة أ.خلود الغفري  :) محررة مدونة استروجينات estrogenat.com 
ويمكن ارسال اختياراتكم عبر ايميل المدونة :
elhambakhour@gmail.com

السبت، 23 يناير 2010

Website of this week : It made my day

 تدوينات يتم نشرها ضمن سلسلة My bookmark




موقع هذا الاسبوع:  it made my day 
موقع رائع يصنف ضمن المواقع الاجتماعية والتي لاتقتصر على التسلية او الترفيه ، فهو مخصص لمشاركة اللحظات الصادقة والاحداث الجميلة والتي يمكن ان تصادفها اثناء يومك الرتيب عادة فتعيد احياء وصناعة يومك ( بمعنى ان تمر بموقف جميل او طريف يجعلك تعيش يوم مميز ورائع )، ستجد بالموقع  العديد من القصص واللحظات اللطيفة والمؤثرة في ان، و لا يستلزم الموقع اي خطوات للتسجيل عدا توفر ايميل ، ويتاح للمستخدم اختيار ونشر اللحظات التي اثارت اعجابه عبر موقع Facebook وTwitter، غير ان الموقع متاح باللغة الانجليزية فقط  وهو ضمن المواقع التابعة لشبكة cheezburgre  و جميعها تتطرق لذات الفكرة لكن بمحتوى مختلف ، ومن ضمن المجموعة ستجد موقعCrazy Things That Parents say     
وهو مماثل لسابقه غير انه يقتصر على نشر اللحظات الغريبة والفريدة او المزعجة احيانا، والتي تتشاركها مع والديك وهذة الفكرة مستلهمة من موقعين
 الاول : صفحة بموقع تويتر للشاب جاستن -29عاما - حيث يقوم بالتوتره عن والده المسن البالغ 74 عاما
 الثاني : موقع my mam is a FOBmam خاص بقصص الامهات الامريكيات ذوات الاصول الاسيوية واللاتي اشتهرهن بسرعة الانفعال وحب السيطرة
ايضا ستجد موقع خاص بالايميلات الغريبة المحتوى emails from crazy people
و اخر لاستعراض الصور المجنونة Epic photos of win
غير ان موقع  it made my day هو الاجمل في المحتوى والفكرة .


سيدتي نت

تدوينات تستعرض الصفحات التي تم نشرها بمجلة سيدتي  ...
العدد 1490


اخبار تقنية

منافسة اثراء المحتوى العربي
وهي احدث الفعاليات التي نظمتها مؤخرمبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي بالتعاون مع جامعة الملك سعود وشركة جوجل ، لكتابة أفضل المقالات في موقع وحدة المعرفة كنول Knol حيث يقوم مجموعة من الخبراء في المجالات التي تستهدفها المنافسة بمراجعة المقالات دوريا وترشيح أفضلها لنيل الجائزة ،وتهدف الى اثراء المحتوى العربي اونشر الوعي باهمية المشاركة والتشجيع على البحث العلمي ،وشملت الجوائز المقدمة تشكيلة مميزة من الاجهزة التقنية المحمولة ويمكن الاطلاع على الفعاليات عبر رابط الموقع الالكتروني  :www.econtent.org.sa/knol/ksu



زواج مجاني على MySpace
يواجه العديد من الازواج مصاعب جمة للتخطيط لحفلات زفافهم ،وتزداد هذه الصعوبة عاما بعد عام بسبب الازمات الاقتصادية التي تعم ارجاء العالم ، وفي خطوة مبتكرة اقدم موقع MySpaceبعقد مسابقة Married on MySpac،حيث يتنافس الازواج على الحصول على اكبر نسبة من اصوات  زوارالموقع، وذلك  عبر بثهم لمقاطع فيديو تناشد الزواربالتصويت لهم ولماذا هما الاجدر بالفوز ،علما ان  الزوجان الفائزان سيحظيان  بزفاف مجاني مقدم من  الموقع ، على ان يتابع زوار الموقع جميع التفاصيل الخاصة بترتيبات الحفل من تصميم فستان الزفاف الى حجز وتنظيم القاعة ويمكن الاطلاع على المراسم عبر الرابط التالي : www.myspace.com/marriedonmyspace/



اخترنا لك

موقع جيش الكتب
www.bookarmy.com
موقع رائع يتيح لك توصيات مميزة لاختيار الكتب الادبية ، ويهدف الموقع الى حمايتك من الوقوع في قراءة كتب رديئة وغير قيمة ادبيا اوفكريا ،حيث يكرس الموقع صفحات للحديث عن المؤلفين اضافة الى استعراض العديد من المقالات التي تدورحول الكتب ، الموقع متاح باللغة الانجليزية فقط .



موقع Totlol
www.totlol.com
موقع خاص بمقاطع الفيديو الموجهة للاطفال ومعتمد من موقع youtube، يزخرالموقع  بالعديد من الافلام المنتقاة بعناية بحيث تلائم احبائنا الصغار، وتتنوع بين الافلام الترفيهية والتعليمية والكرتونية ،مع امكانية انشاء حساب خاص بالموقع والتمتع بالمميزات الاخرى .

قصة موقع

انا احب الاكسسوارات 
www.iloveblocks.com
موقع شخصي يعد بمثابة متجرالكتروني لطيف ،لبيع منتجات واكسسوارت يتم تصنيعها من البلاستيك shrinky dinks ،وهي اللعبة التي حظيت بشهرة واسعة في الثمانينات ، ولاتزال  تمارس من قبل الاطفال لاعداد صحون وقلادات باستخدام مادة بلاستيكية مرنة يتم الرسم عليها وتلوينها بالتصميم المراد ثم يتم خبزها لاحقا بالفرن لتتشكل بحسب التصميم، وهذا ما لم تحظى به irina blok مصممة جرافيك بشركة google، ولاتزال تعشق العبث والتصميم بالبلاستيك ،وتسحرها فكرة خبزه وتشكيله عبر الفرن ، وحيث انها لم تحظى بالوقت الكافي لممارسة هذه اللعبة بصغرها ، فقررت البدء الان بممارسة هذه الهواية والتي تستمتع بمشاركتها مع ابنتها sasha، ويوفر المتجر العديد من التصاميم للاساور والقلادات بالاضافة الى بعض الاكسسوارات التقنية المميزة .

 اكسسورات


- تعتبروحدة تسجيل الرسائل المنزلية الاكسسوار الامثل لكل مطبخ ، فهي تتيح العديد من الخدمات التي تهم كل ربة منزل، اذ انها مزود بمكبرات صوتية تمكنك من تسجيل رسائلك الصوتية ، وشاشة LCD قياس 7 بوصات لعرض الصور  تتسع ذاكرتها  لتخزين 120 صورة ،ا ضافة الى ساعة وتقويم الكتروني يتراوح سعرها بين 110$ و150$



Budclicks احدث الاكسسوارت التي حظيت بشعبية واسعة ، والتي يمكن من خلاله تزيين سماعات الاجهزة المحمولة باشكالة عديدة ومنوعة تتنوع بين تصاميم الزهور والجماجم  والاشكال الشعبية تتراوح اسعارها بين 7$و20$ وتباع عبر موقع الشركة www.budclicks.com
* * * * * *
دمتم بود ..
الهام بخور 




الأحد، 17 يناير 2010

my bookmark


تزدحم  قائمة الـ bookmark اومكتبة المواقع كما احب ان اسميها بالعديد من المدونات والمواقع التي لم اعد استطع زياراتها او متابعتها كما اعتدت سابقا ، وبحكم طبيعة عملي الحالية والتي تستلزم الحديث عن تلك المواقع  فان هذه القائمة اخذة في الازدياد حتى اني اعتقد انها ستنفجر في اي لحظة :) 
فانااعتدت الاحتفاظ  بروابط تلك المواقع اضافة الى كل موقع اكتشفه اثناء عملي ..ربما اعتقد اني سوف اجد متسع من الوقت لزيارتها والاطلاع عليها..او ربما الامر نابع من عاداتي القديمة فلطالما احتفظت بالعديد من المجلات او النشرات على امل قراتها بتمعن مرة اخرى او ممارسة هواية القص واللصق (الكولاج)  وهذه قصة اخرى.
لكن الحقيقة هو اني اعتبر الانترنت بمثابة مكتبة مفتوحة وتلك المواقع هي الكتب صحيح انه لامجال للمقارنة في دقة المحتوى  لكن هذا ما اتصوره حتى اني اصبحت محل تنذر افراد اسرتي واصدقائي بسبب طول تلك القائمة ومدى سعة مكتبتي ،عموما هذا ليس مجال حديثي الان ما دفعني للكتابة عن الامر هو رغبتي بنشر تلك القائمة لذلك بدء من هذا اليوم ساباشر بنشر تلك المواقع على مدارلاسبوع ،بحيث يتم طرح موقع يوميا يتم الحديث عنه باختصار وباسلوب بسيط يتماشى مع المستخدم العادي والذي يهوى الابحار بالشبكة ومتابعة جديدها بعيدا عن تعقيدات الامور التقنية ، ستتنوع تلك  القائمة لتشمل المدونات - المواقع بمختلف تخصصاتها - مواقع الخدمات والتطبيقات الالكترونية - المنتديات - صفحات الفيس بوك - قنوات اليوتيوب ....الخ الخ 

وكل ما ارغب هو ان تشاركوني ارائكم بشأن تلك المواقع او ان تراسلوني بمواقعكم المفضلة ومدوناتكم والتي سيتم التنويه عنها لاحقا.
الى ذلك الحين ..
دمتم بخير 
الهام



- تنويه :
يمكن مراسلتي بمواقعكم المفضلة او اقتراح مدونة عبر الايميل التالي :
elhambakhour@gmail.com