الثلاثاء، 24 نوفمبر، 2009

تـــداوين ..

 تداوين ...اسم مدونتي السابقة والتي كنت امارس فيها هوايتي الممتعة بالتجوال حول المدونات وتتبع اخبارها، لقد انقضى وقت طويل منذ اخر تدوينة كتبت فيها عن تلك الزيارات  وبرغم انقطاعي عن التدوين الا اني لم اتوقف عن ممارسة تلك الهواية وعن متابعة المدونات، لقد شهدت نمو وتطورالعديد منها ، فرحت لنجاحها وحزنت لتوقفها ، على كلا ارغب بمزاولة تلك الهواية رغم انها اصبحت عتيقة بنظري فاساليب تتبع التدوينات اصبحت متعددة وخيارات متابعة اخبار المدونين عديدة .

الاسبوع الاول من استعادة الذكريات..

مقدمة
تتملكني رغبة استعادة الذكريات والحديث عن اوائل المدونات والتي حظيت بشرف زيارتها ومشاركة اصحابها افراحهم واحزانهم غير اني فقدت العديد من روابط تلك المدونات لذا قررت الاستعانة بمدونتي السابقة ، حيث  ستقتصر هذه الجولة على المدونات والتي وردت في اول تدوينة تحدث فيها عن اخبار المدونين.
 


اخبار واحداث تقنية  ..

- كان اول حدث كتبت عنه هو مسابقة الدويتشة فيلية العالمية للمدونات والتي لاتزال تمارس نجاحها للعام السادس على التوالي ، علما ان باب الترشيح للمسابقة تم تاجيله عن موعده المقرروهو نهاية شهر اغسطس الى السابع من شهر ديسمبر2009 اي  ( الشهر القادم ) وسيعلن عن الفائزين ضمن مؤتمر ري : بوبليكا 10 ، هذا وتحظى المسابقة باقبال كبير من المدونين حيث يبلغ عدد المدونات المسجلة 15337مدونة حتى لحظة كتابة هذه الكلمات 


-  نداء للتطوع في اعداد فعاليات حملة كلنا ليلي والتي تواصل نشاطها هذه العام مع اهداف اكثر شمولية حيث تسعى للتوسع لتغطي العديد من الدول العربية، وتعد حملة كلنا ليلى اول بادرة الكترونية ( تدوينية ) تدعو الى اعادة النظر في القيم والأفكار السائدة المتعلقة بالأنثى والتي يمارسها المجتمع يوميا دون اعتبار لتأثيرها على النساء أنفسهن والدعوة ليست للترويج لثقافة أو قيم بعينها، ولكنها دعوة لنقد ومراجعة سلوكاياتنا اليومية برغبة حقيقية في تغييرها وقد انطلقت الحملة في مصرعام 2006 ولاتزال تواصل خطواتها للعام الحالي حيث تنطلق الفعاليات في 24 من شهرديسمبروتنتهي في 30 من الشهر ذاته.



اخبار المدونين والمدونات ..


 اسامة .. اشهر من نار على علم مدونة امارتية - فتوغرافية -  شخصية - ساخرة ، تتصدر قائمتي للمدونات والتي ارشحها لكل من يرغب بمتابعة التدوين العربي ، احدث اضافاته هي افتتاح قسم دورس التصوير الفتوغرافي اضافة الى استهلاله لسلسلة حوارات مع المصورين والتي افتتحها بلقاءه مع مصورة الحشرات .. ميسون ال علي ، كما يدعوك لمشاركته رايك بشان افتتاح مدونة مستقلة خاصة بالتصوير الفتوغرافي وذلك عبر التصويت في الاستفتاء المتوفر في الجدارية الجانبية للمدونة ، ونقول له حج مبروروذنبا مغفور باذن الله



مدونة فهد المحارب .. مدون سعودي نصراوي حتى النخاع وهذا ما يتبين من تدويناته الكروية المتفرقة ، غير ان مدونته لا تقتصر على الكرة بل تعد ضمن المدونات الشخصية المتنوعة ، شاركنا مؤخرا  تجربته الدراسية في استراليا ولانزال بانتظارالتفاصيل .


فؤاد الفرحان .. مدون سعودي كان مثار نقاش العديد من الاحداث التدوينية في السعودية ، وبرغم محاولاته للعودة للتدوين والتي لم احظى بالاطلاع عليها بسب الحجب الدائم الا انه عاد بمزاولة نشاطه عبر التدوين المصغرعبر خدمة tumblr


شخابيط الفيلسوف ... مدون سعودي من المنطقة الشرقية تشمل مدونته المواضيع الشخصية والاجتماعية والسياسية ، عرف بصراحته وارائه القوية والتي قد نختلف فيها الا اننا نتفق على تميز نظرته للامور واسلوب طرحه، يفاجانا الان بـ المانفيستوا الختامي والذي يعد  بمثابة خطاب وداع للمدونة .



محمد الرحيلي .. اتابعه منذ كان طالبا بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن و يعد بنظري ناشط تقني ، متميز بافكاره ودعمه للمحتوى العربي  وتتجلى افكاره في مشاريعة  فاضافة الى  مشروع مفقود نجد تويتربالعربي  و موقع صندوق الاسرار وخدمة ربط  كما بدأ مؤخرا ممارسة التدوين الصوتي ،اضافة لتقديمه حلقات  تك بوكسنق بالتعاون مع عالم التقنية .


محمد ملياني .. مدون غني عن التعريف  من المنطقة الغربية متخصص في برامج ومنتجات Apple ويعد معلم سعودي في هذا المجال، لايزال يواصل نجاحاته  ومن ابرزها  اصدر كتاب تعرف الى الـ mac ، وادارة قطاع التدريب والخدمات بمركز iPro .


ياسر متبولي .. مدون سعودي من المنطقة الغربية ومبتعث حاليا في كندا ، للاسف فقدت رابط مدونته العربية لفترة وبحسب ما اذكر امتعنا كثيرابقصص ومقالات ذات معنى واهداف تطويرية،ولايزال يواصل نشاطه المتقطع عبرمدونة الدكان والمتخصصة في النشاط التجاري المحلي وتعد المدونة المشروع الاول لكل من ياسر ومحمد ملياني منذ كانا طالبين في كلية الهندسة !
 
عسى المانع خير  ...

سعلوة من ابرز مدونات المنطقى الوسطى الرياض كما اعتقد ، وان كنت عزيزي القارئ عرفت التدوين بعدعام 2006 فلن تعرفها لكنها كانت الابرز في التدوين والحضور والمشاركة وتكاد لاتخلو مدونة من ردودها الماتعة ، وبرغم انها مارست غيابا طويل اعقبه حضور قصير اتمنى ان ترى هذه الكلمات لتعرف كما نفتقدها .


عالم زياد .. مصور فتوغرافي  سعودي تخصص لغة انجليزية كما اذكر امتعنا بكثير من صوره المميزة ويومياته ، رابط موقعه لايعمل ولم اصل الى نتيجة عند البحث عنه سوى هذا الرد ، كن بخير


مدونة جمال المخ والحكمة  من ابرز مدونات المنطقة الغربية كان لها دور بارزفي ملتقى المدونات النسائية بجدة ،تميزت مقالاتها بالبساطة والصراحة المتناهية والتنوع ، لتشمل  الاحداث الاجتماعية والسياسية وكانت العديد من تدويناتها مثار نقاش للمدونين ، اخر تدوينه لها كانت في 21 من يناير لعام 2008  اتمنى ان تكون بخير .


مدونة ابو حمزة المدني .. مدونة متنوعة تهم كل من يحب المواد السمعية الدينية ، اخر تدوينه له كانت عام 2008 وذلك بعد انقطاع سابق دام عاما كاملا بسبب الزواج ، اتمنى له التوفيق في حياته .


Lord Bin Sleet مدونة ماتعة افتقد اختياراته المتميزة وقفاشاته الساخرة، اخر تدوينة له كانت عام 2008


ختاما .. 
ارجو انكم استمتعم بهذه الجولة ولي عودة اسبوعية مع ذكريات ومدونات جديدة 
دمتم بخير 
الهام




هناك 4 تعليقات:

  1. ^ ^ تسلم على هالطرح

    دخلت تقريبا اكثر من مدونه ^^

    كلهن مدونات غاوية

    تقبل مروري
    صمت

    ردحذف
  2. اسعدني مرورك الكريم
    وبادرتك الاولى في الرد
    شكرا لك

    الهام

    ردحذف
  3. كل الشكر لك على هذه الجولة الرائعة عزيزتي الهام..
    ما لاحظته هو ان اغلب المدونات سعودية.. فهل نجد تنوعا اكبر واوسع من مدونات بجنسيات ودول اخرى؟

    ردحذف
  4. حياك الله .. خلود
    الشكر لمرورك هنا :)
    ربما تجدين هذه الجولة مقتصرة على المدونات السعودية كونها جولة لاستعادة ذكرياتي مع اوائل المدونات التي عرفتها وتحدث عنها غير انك لو قرات التدوينة الاخرى ستجدين تنوع في المدونات وهذا ماستلاحظينه مستقبلا ان شاء الله ..

    ردحذف