الأحد، 17 أبريل، 2011

اجندة تقنية - مؤتمرتيد اكس رام الله يتخطى الحدود

شمس العدد 9121


تنعقد العديد من الفعاليات التقنية كل عام  والتي تحمل مسميات مختلفة وتتناول قضايا متنوعة تتعلق بالمعارف التكنلوجية والتقنية ، وفي هذه الزاوية سنتعرض  اهم تلك الفعاليات والتي تنعقد بصورة دورية .
http://www.ted.com/
www.ted.com
مؤتمرعالمي  ينعقد ذاتيا في مدن متنوعة وبمضامين مختلفة ، لكنه في الاصل يعود الى مؤتمر تيد – TED السنوي والذي يقام في الولايات المتحدة اﻷمريكية منذ 25 عاما ، حيث بدأ عام 1984 كفكرة من Richard Wurman و Harry Marks ، بهدف جمع المتخصصين في مجال التقنية والتصميم والترفيه لتبادل الأفكار والإبداع ، ومن هنا تم اشتقاق المؤتمر حيث يجمع الاحرف الاولى للمفردات الانجليزية لهذه المعارف TED = Technology . Entertainment . Design إلا أن  المناسبات التي تنظم  محليا وذاتيا تحمل اسم تيد أكس – TED X، حيث يرمز اكس الى ان الحدث منظم بشكل مستقل  .
افكار تستحق الانتشار
سرعان ما تطور المؤتمر ليصبح حدث سنوي يدعم الأفكار الخلاقة في الميادين المختلفة من العلوم والفكر والفن والاقتصاد والبيئة والاعمال الخيرية وغيره من المعارف، فغيّر القائمون على المؤتمر رسالته إلى (أفكار تستحق الانتشار - Ideas worth spreading)واصبح يهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق التقدير والاهتمام من خلال دعوة كبار مفكري هذا العالم ليتحدثوا قرابة الثمانية عشرة دقيقة عن تجاربهم في مختلف الميادين ، وفي عام 2006بدأ القائمون على المؤتمر بنشر مقاطع مرئية للكلمات التي يلقيها الضيوف على الإنترنت مما اسهم في رفع شعبية المؤتمر ، كما ضم متحدثون من مختلف انحاء العالم ، لهم مناصب عليا على الصعيد العالمي  مثل الرئيس السابق للولايات المتحدة بيل كلينتون و مؤسس شركة مايكروسوفت بيل قيتس، هذا ويتميز مؤتمر تيد بمبادراته الإعلامية إذ ينشر يومياً أحدث المحاضرات على موقعه الإلكتروني ted.com مع تمكين وسيلة للترجمة المفتوحة ترافق كل خطاب وتكون عبارة عن خدمة مجانية يقدمها متطوعون من مختلف البلدان .

تيدكس رام الله 
تيدكس بالعربية
سبق ان تم عقد مؤتمرات بترخيص تيد عربيا في مدينة جدة والرياض والخبرولعل من ابرز الفعاليات القادمة
www.tedxramallah.com
ويشكل هذه المؤتمر مبادرةً  فريدة اذا يقام ا في مدينة تابعة لأرض محتلة يتعذر على جزء كبير من أبنائها الدخول إليها ،كما لا يسمح لرعايا عدد من الدول المجاورة عبور حدودها، غير انه يعتزم عقده خلال يوم واحد في في ثلاث مدن: قصر المؤتمرات في بيت لحم، مسرح دوار الشمس في بيروت وموقع قيد التحديد في عمان، وذلك بالاستعانة بالبث المباشر عبر الاقمار الصناعية ، وسيستعرض المؤتمر قصص ملهمة عن فلسطين مع مشاركة الافكار المتنوعة  في مختلف المجالات ,وذلك للمساهمة في خلق نظرة إيجابية عن الحياة في فلسطين.

تيدكس المناهج الرياض

تيد اكس المناهج – الرياض  21 ابريل 2011
www.tedxalmanahij.org
بتنظيم من مدارس المناهج وشركة هارموني لتنظيم الفعاليات والمؤتمرات، وسيتخصص في التعليم ومجالاته المختلفة ( الإبداع – الموهبة – التقنيات الجديدة – طرق تدريس مختلفة – التعليم بالترفيه – المسابقات التعليمية ) وهي عبارة عن عشرة عروض تقديمية ، مدة كل عرض 20 دقيقة كحد أقصى .
للاطلاع على بقية مقالات الصفحة من هنــا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق