السبت، 21 مايو، 2011

قناة حركات.. بدأت بدافع الحنين للوطن وخلَصَت إلى قصة نجاح عمرها 14 شهراً

شمس العدد 1956

اعداد ولقاء الهام عبدالله – جدة
لم تعد البرامج المرئية والقنوات حكراً على المؤسسات الإعلامية في وقتنا الراهن، وبالرغم من قلة أعداد القنوات الفردية العربية أو البرامج الفردية، إلا أن هناك محاولات تظهر وتستقطب الإنتباه، ولعل أنضجها هنا قناة (حركات)، تلك التي بدأت كفكرة صغيرة بعد المشاركة في بث مباشر من مدينة بيرث باستراليا للشاب مازن الضراب الحائز على ماجستير التجارة الإلكترونية في جامعة غرب استراليا، وصديقه فراس بقنة، مع مجموعة (غيرني) في الرياض، ليقوم بعدها بفتح حساب جديد في موقع Justin.tv الشهير، والبدء في البث من غرفته الجامعية، والدردشة في مواضيع مختلفة اثناء انتظاره اعداد وجبة العشاء، ليقرر تطويرها والإنتقال بها إلى مرحلة أخرى اكثر تنظيماً وأعمّ فائدة، التقينا مازن وسألناه عن (حركات)

  ماهي قناة حركات ؟
قناة حركات (justin.tv/hrakat) هي قناة الكترونية - أو منصة لبرامج مختلفة - تبث برامجها عبر الويب وحالياً نبث البرامج بشكل مباشر، ولدينا برنامجين هما دردشات : نستضيف فيه "كل الناس " المبدعين وليس بالضرورة يكونون مشهورين ونناقشهم فيه حول إبداعاتهم بشكل بسيط وبدون تكلف
تقهوو معي : برنامج أناقش فيه مع المشاهدين مواضيع الساعة في مجالات اهتمامي : تقنية وريادة أعمال أو مواضيع شخصية مهمة

 بماذا تختلف  قناة حركات عن غيرها من القنوات التي بدأت بالانتشار مؤخر ؟
حركات تعتمد على الويب كـ منصة أساسية لها والأمر الأهم أنها قناة وليست برنامج واحد مخصص كثير منها يُبث بشكل مباشر ويتم أرشفته لاحقاً على اليوتيوب ،هذا الأمر أعطانا المجال لأن نتوسع ونتطرق - عبر برامج نعمل عليها الآن -  تستهدف معظم شرائح المجتمع بشكل جديد وبسيط ، كما نستخدم لغة بيضاء سهلة بدون تكلف وطريقة الحوار والبرامج تختلف عن الموجودة في التلفزيون ،إضافة إلى ذلك ، نركز على تقديم برامج حوارية لا تركز فقط على الكوميديا وإنما على تقديم قيمة مضافة.
استديو قناة حركات الحالي 
من هو فريق عمل القناة ؟ والالية المتبعة  في اعداد برامجها ؟
فريق العمل بدأ بشخص واحد والآن وصل إلى ٤ أشخاص : ثامر الفريجي في الإخراج ، نواف الضراب في إدارة القناة وصالح سعود في المونتاج ومازن الضراب كـ مقدم ، وطريقتنا في الاعداد بسيطة جداً ولا تأخذ أكثر من ١-٣ أيام عمل ، تبدا اولا بالتواصل مع الضيف وارسل المحاور  وذلك في برنامج دردشات ، وبمجرد الموافقة نقوم بطرح إعلان عبر الفيس بوك ، وبعد بث الحلقة بـ 24 ساعة يتم توفير تسجيل للحلقة على قناتنا على اليوتيوب .

 المتابع للقناة يلمس العفوية والبساطة في التقديم والحوار مع الضيوف فهل  تم التخطيط لذلك ؟
نعم ، فنحن لا نهدف إلى إحراج الضيف أو وضعه في زاوية ضيقة بقصد الإثارة ، قوتنا تكمن في " الاستماع للضيف " وعدم مقاطعته أو حواره بطريقة رسمية ملوها الناس .

احدى اعلانات قناة حركات لبرنامج تقهوو معي على الفيس بوك 
اعلنتم  في احدى الحلقات عن تغييرات جذرية للقناة ..  حدثنا عن هذا الامر ؟
نسعى حالياً الى التوسع في الجمهور المستهدف وفي الناحية التقنية  وذلك بالتحدث مع بعض المستثمرين والمهتمين ، وذلك لايجاد مقر - أستوديو - للبث من خلاله . حيث أننا نبث من منزلنا ، كما نطمح الى توفير عتاد للبث بشكل أفضل مثل  المايكروفونات وكاميرات التصوير والإنترنت السريع ،اما من ناحية التوجه فقناة حركات ستنقسم إلى قسمين :
حركات لايف - برامج يتم بثها بشكل مباشر ولها برامجها المستقلة
حركات ميديا : وتبث برامج مسجلة
كما ان معجبوا القناة  والذين نعدهم مركز التطوير والأبحاث الخاص بالقناة :) شاركونا  بأفكارهم لتطوير القناة واقتراح برامج جديدة ومنوعة سيرى كثير منها النور قريباً بحول الله ،
اعلان قناة  حركات عن برنامج دردشات  على الفيس بوك

 تقتصر المشاركات الحالية من الضيوف على الرجال هل نرى مستقبلا احدى الفتيات كضيف في البرنامج)  خاصة مع توجهكم لتطوير القناة ؟
قمنا بإجراء لقاء مع الأخت / إيمان السُلمي أثناء دراستي في أستراليا وحينما كنا نبث من هناك حالياً مقر القناة لا يسمح باستضافة أخوات .. ومن يدري ربما يكون مستقبلاً هناك برنامجاً مخصصاً للأخوات.

 برايك ما هي افضل الطرق التي تنصح بها المستخدم العادي  لمتابعة  فقرات القناة ؟
هناك أكثر من طريقة سهلة ، أسهلها متابعة قناة حركات على اليوتيوب عبر الرابط
http://www.youtube.com/user/hrakattv
أو متابعة حساب القناة على موقع جستن.تي في
http://justin.tv/hrakat
بإمكان المستخدمين متابعتنا عبر هواتفهم الذكية : آيفون وأندويد أو عن طريق أجهزتهم اللوحية : آيباد و جالكسي تاب ، عبر تحميل تطبيق الموقع أعلاه ومتابعة القناة .

حدثنا عن  البدايات  وماهي ابرز المصاعب التي واجهتكم ؟
القناة يتم تمويلها حالياً بشكل شخصي (Bootstraping ) ولا تعتمدعلى أي جهة خارجية في التمويل أو الدعم ولعل  أبرز مشكلة تواجهنا  هي توفر إنترنت عالي السرعة وعتاد صوتي ممتاز بالإضافة للمقر ، هذا يحول بيننا وبين التوسع المستقبلي

ما هي النصيحة التي تقدمها لكل من يرغب اقتحام هذا المجال ؟
التركيز على الجمهور وإشراكهم سبب أساسي للنجاح والانتشار . تقديم مادة أصيلة غير تقليدية أيضاً عنصر في غاية الأهمية .
البث سابقا على قناة حركات 
ماأغرب أو اطرف المواقف التي مرت بكم؟
أيام دراستي في أستراليا كنا نبث حلقات البرنامج ونضع اللاب توب على  - قدر طبخ - وكنا نستعين بـ طاولة الكوي كـ وسيلة نضع عليها الإضاءة . في إحدى المقابلات كان أحد الضيوف يريد دعم لإحدى المشاريع ، وصلتني طلبات عديدة تطلب رقم حسابه لدعمه لتحقيق ما يريد تحقيقه ! 

مازن الضراب
اولا  فسحة مازن .. والان تقهوو معي .. حدثنا عن الإيجابيات والسلبيات التي لمستها في التفاعل عبر الشبكات الاجتماعية ؟
أحب أن أشارك أفكاري مع الآخرين وأستمع منهم . فسحة مدرسة مازن تجربة قديمة كانت في وقت لم يكن البث عبر الفيديو متاحاً الهدف منها إخراج مافي صدري ومشاركة الآخرين ما أفكر به . تغيرت الآن الأمور : وأصبح بإمكاني التواصل مع الكثير في نفس الوقت والحصول على الأثر الراجع بشكل آني عبر تويتر والفيس بوك أو عبر شات القناة . هذا يعطيك وصول سريع لفكر أعمق وأفضل .
شخصياً ، كنت أخشى مواجهة الجمهور وساعدتني القناة كثيراً في التغلب على هذه المشكلة وتطوير مهارات الاتصال لدي

 كلمة اخيرة من قبلكم للقراء ؟
إذا كانت لديك فكرة ، لا يجب أن تنتظر حتى تكتمل وتصبح جاهزة ١٠٠٪ لتبدأ . ابدأ الآن واليوم والمشاريع الناجحة بدأت صغيرة ثم كبرت وكثير منها بدأ : صدفة

هناك 8 تعليقات:

  1. مازن اصبح مصدر الهام،،،

    ردحذف
  2. تستاهل يامازن كل خير
    واستفدنا منك ومن قناتك
    وكل الشكر للصحفية الهام

    ردحذف
  3. حق لمازن أن يفتخر الان ..
    لطالما كان الأفتخار يرتبط بكبر في السن .. أما مازن فقد كسر القاعده ..
    شباب وحيويه ونجاح يحصده ..
    أنه فعلا مصدر الهام ومصدر فرح لكل من لم يتحقق له حلم .. فمن طاولة كوي أصبحت استديو رائع وبرامج أروع ..
    شكرا لك الهام ..
    وبوركت مازن امنيات الكثير لك بدوام النجاح ..

    ردحذف
  4. Hrakat، my best channel
    D:

    ردحذف
  5. مرحبا ابو يار ..
    بالنظر الى مسيرة الشاب مازن
    فهو بالفعل يمثل مصدر الهام للشباب

    ردحذف
  6. حياك الله .. غير معرف 1 :)
    ما يقوم به هو مجهود جبار
    والقناة قيمة بمحتواها بالفعل

    ردحذف
  7. مرحبا .. سارا
    الجميل انه بدا بما لديه ولم ينتظر الدعم المادي
    قدر وطاولة والان استديو صغير :)
    بالتوفيق للجميع

    ردحذف
  8. شباب قنعٌ لا خير فيهم وبوك في الشباب الطامحينا
    وفقكم الله في حلكم وترحالكم نعم الشباب المتوثب للعلا ومن طلب العلا سهر الليالى ومافيش حلاوة بدون نار .. الفكرة فعلا تبدأ صغيرة ولكن بالأصرار والعزيمة والتوكل والتواضع وأمتلاك القدرات وتنميتها سوف تكبر وأنا أتمني أن يكون لك شأننا عظيما في مجال الأعلام بإذن الله .. موفق بإذن الله يا إبني الحيبب ومعك رفاق دربك الطموحين ولكن أحبب صنعتك وتمتع بها أولا وسوف تبدع طالما هدفك إسعاد الأخرين والوصول إليهم وحب الناس يحبوكا .. ومن سار على الدرب بخطى ثابته ومتييقنه حتما سوف يصل للقمة طالما متعه الله بالصحة والتواضع والحلم والعلم والحنكة والصفح والمصفاحة .. بشير التوم إبراهيم من السودان - حاليا بالمملكة العربية السعودية محلل نظم .. alhabob_1948@yahoo.com

    ردحذف