السبت، 29 يناير 2011

مفضلة الاسبوع - صحيفة شمس

شمس العدد1844

موقع لحملة الباي بال للدول العربية 

www.pp4ar.com
البال باي هو موقع  تجاري للتعامل المالي عبر الانترنت، يمكن المستخدم من تحويل امواله عبر الانترنت والبريد الالكتروني لعناوين مختلفة سواء الى افراد او حسابات بنكية ويعد افضل واسهل طريقة لارسال واستقبال الاموال عبر الانترنت وللقيام بالشراء من مختلف المتاجر الالكترونية ،وحاليا هذه الخدمة لاتتوفر سوى دولة واحدة عربية هي  الامارات العربية المتحدة ،لذى اطلقت هذه الحملة والتي تهدف جمع اكبرعدد من المصوتين والمؤيدين للضغط على الشركة لدعم خدماتها في  كافة الدول العربية،ويمكن دعم الحملة من خلال التوقيع بالاضافة الى نشر ومشاركة موقع الحملة مع الاصدقاء في الشبكات الاجتماعية.


مدونة صياد السمك

catchfish.afkar2u.com
 مدونة متخصصة في صيد السمك  تستعرض جملة  من المقالات المتخصصة التي تشمل ، ادوات الصيد ، انواع الطعم ، انواع الاسماك ، صور الصيد وطرقه ، معلومات عامة وتسجيلات متنوعة في هذا المجال ، كما يتم اصدرا مجلة خاصة بصيد السمك يمكن تحميلها من المدونة ويعد المجال مفتوح للمتخصصين والمحترفين للمشاركة في تحرير المدونة  من خلال طلب الانضمام الى ادارة التحرير.

نبض الشارع الالكتروني - تسوق


شمس العدد1844


صورة لحاكي الصور 
Photo Album Story Teller
أداة تسجيل رائعة تعرف باسم «راوي قصة ألبوم الصور»، وتعد الأداة الأجمل لتخليد الذكريات بأصوات من تحب، وذلك من خلال تزويد الصور بلاصقات خاصة مزودة بشيفرة «كود» يتم قراءته من خلال تمرير الجهاز عليه وعندها سينطلق التسجيل ليحكي عن الصور. تباع عبر المتاجر الإلكترونية وبسعر 99.95$.

Pandigital Personal Photo Scanner
لتحويل الصور المطبوعة إلى رقمية
ماسحة ضوئية سهلة الاستخدام تقوم بمسح الصور المطبوعة وتحويلها إلى صور رقمية دون الحاجة إلى جهاز كمبيوتر، إذ يمكن تخزينها في الذاكرة المرفقة ونقلها لاحقا إلى الحاسوب أو استخدامها في الأطر الرقمية، وتعد هذه الطريقة هي المثلى لحفظ الصور والذكريات الثمينة لأجيال المستقبل، تأتي مزودة بمنفذ USB وآخر متوافق مع معظم أنواع بطاقة الذاكرة. تباع بسعر 119$


Canon Selphy ES30 Compact Photo Printer
طابعة فتوجرافية صغيرة الحجم سهلة الاستخدام ويمكن التنقل بها، مزودة بشاشة LCD عالية الوضوح تمكنك من رؤية الصور قبل طبعها وتصميمها وذلك من خلال الخيارات المتاحة في الطابة. متوفرة بسعر 199$ عبر المتاجر الإلكترونية ويمكن شراؤها من متجر أمازون بـ 50 $ فقط

5 نصائح قبل شراء الكاميرا

شمس العدد 1844






أولا: ما نوع الكاميرا المناسبة لك؟
يخطئ كثير من الناس بشراء آلة تصوير لا تناسب احتياجاتهم، وقد يدفع مبلغا زائدا لقاء مواصفات لا يحتاج إليها، لذلك وقبل التفكير في نوع الكاميرا، لا بد من تحديد الهدف والغاية من شرائها بما يتناسب مع الميزانية الشخصية. 
على سبيل المثال، هل الهدف تصوير مناسبات عائلية وذكريات أسرية؟ أم المناظر السياحية؟ أم تعلم التصوير؟ أم للعمل واحتراف التصوير؟ هذه الخيارات وغيرها تحدد قرارك حول النوع المناسب لمتطلباتك.

ثانيا: تجنب الوقوع في شرك المفاهيم الخاطئة: 
-  أ  الميجا بيكسل «Megapixels» لا يعني بالضرورة صورة أفضل 
الميجا بيكسل ليس مقياسا وحيدا لمقارنة جودة الصور، وليتضح الأمر أكثر، فإنه كلما ارتفع عدد الميجا بيكسل كانت التفاصيل الموجودة بالصورة أكثر وبالتالي يصبح حجم الصورة أكبر، فالكاميرات ذات 3، 4، 5 بيكسل يمكنها طباعة صور بحجم ورقة A4 تقريبا وبدقة عالية، ويبقى السؤال ما حجم الصورة التي تريد طباعتها؟
  ب - Digital zoom..
خدعة تسويقية 
يمكن تشبيه الزوم بالمنظار، فهو يعمد إلى تقريب الصورة وتوضيح معالمها عبر طريقتين:
 - الزوم البصري Optical zoom:
وهو ما يجب أخذه في الاعتبار لأنه يقرب الصورة مع المحافظة على دقتها من خلال تحريك العدسات حتى تصل إلى الدقة المناسبة.
- الزوم الرقمي أو Digital zoom:
يقرب الصورة عن طريق تكبيرها على حساب الدقة، وبطريقة برامج معالجة الصور، و يمكن القول إنه سيئ، وهذا النوع يشيع استخدامه في كاميرات الهواتف المحمولة.

ثالثا: تذكر الملحقات: 
- أحيانا سعر الكاميرا لا يشمل الملحقات المرفقة، مثل البطاريات القابلة للشحن أو بطاقة الذأكرة او الحقيبة، وغيرها من الإكسسوارات:
-
هناك أنواع عديدة من بطاقات الذاكرة، وكلما كانت السعة أكبر تمكن المستخدم من تخزين صور أكثر.
-
احرص على اقتناء كاميرا ببطاريات قابلة للشحن، فهذه أوفر وأسهل.

رابعا: استعن بالإنترنت: 
- يوفر الإنترنت مراجعات متعددة لمختلف أنواع الكاميرا feedbacks، فحاول البحث عن الكاميرا التي تريد شراءها وقراءة المراجعات وتجارب الآخرين عنها.
-
هناك العديد من مواقع التصوير العربية المتخصصة التي تجيب عن أسئلتك واستفساراتك.
-
تعدد المتاجر الإلكترونية يمنحك فرصة للوصول لسعر أفضل، فابحث واسأل عن أفضل العروض الترويجية.

خامسا: قم بالتجربة واسأل عن الوكيل: 
- لا تترد في التوجه إلى أقرب مكان لبيع الكاميرات وتجربة الكاميرا شخصيا حتى تصل إلى النوع المناسب لك.
-
تأكد من وكيل الكاميرا المشتراة والخدمات التي يقدمها من صيانة وملحقات وإكسسوارات.


.
أفضل الشركات المصنعة للكاميرات:
التنافس المحموم الذي نلمسه في إنتاج الإلكترونيات المدمجة، أسهم في تعدد الشركات المصنعة للكاميرات، ومن المعتاد بروز أسماء جديدة تقتحم هذا المجال وأخرى تتلاشى لعدم قدرتها على المنافسة أو لاندماجها مع شركات كبرى، لكن هناك بعض الشركات التي لا تزال تحتفظ بصدارتها:
1. Canon
كانون. 
2. Nikon
نيكون.
3. Olympus
أوليمبس. 
4. Sony
سوني. 
5. Kodak
كوداك. 
6. Fuji
فوجي. 
7. Pentax
بينتاكس.
8. Panasonic
باناسونيك.
9. Samsung
سامسونج.

«الرقمية» تكتسح سوق التصوير وتلغي احتكار هذا الفن


شمس العدد1844


لم يعد فن التصوير حكرا على المحترفين الذين يزاولون هذه المهنة بعد سلسلة من الدورات التدريبية والأكاديمية، إذ أدى الانخفاض النسبي في أسعار الكاميرات وانتشار خاصية التصوير في الأجهزة المتنقلة كالجوال والآيبود وغيرها، إلى جعل التصوير هواية في متناول الجميع، فانتشرت ثقافة التقاط الصور وتوثيق الأحداث وتسجيل الذكريات بين الشباب من الجنسين على اختلاف الميول وشدة التعلق.
ومن منطلق حاجة الجميع إلى آلة تصوير في بيته أو عمله أو رحلاته السياحية، فإننا نقدم في هذا التقرير شرحا وافيا لأهم أنواع الكاميرات ومواصفاتها وخصائصها الفنية.

أنواع الكاميرات الرقمية المدمجة
تتطور تقنيات التصوير بشكل مذهل وسريع، وهذا ما يجعل من عملية متابعة الجديد فيها أو تصنيفها عملية مضنية، كما أن الحديث عن مميزات كاميرا بعينها أو تحديد أفضل الأنواع أمرا غير مجد، لأن سوق التصوير تشهد منافسة حادة بين الشركات المنتجة التي تطرح كل عام سلسلة جديدة ومختلفة. وربما تتميز إحدى الشركات المنتجة عن الأخرى في تكنولوجيا معينة، لكن حديثنا سيقتصر على الكاميرات الرقمية المدمجة Compact digital camera، فهي أكثر الكاميرات انتشارا لسهولة استخدامها وقلة تكلفتها وتعدد خياراتها، واحتوائها على شاشة LCD تتيح رؤية الصور بعد التقاطها وقبل طبعها، إضافة إلى سهولة وصلها بالإنترنت وطباعة الصور بالمنزل، ويمكن تصنيفها بحسب المواصفات إلى ثلاث فئات أساسية:

1ـ كاميرا عادية
هي كاميرات عادية بسيطة الاستخدام، لذلك فهي مناسبة للمستخدم العادي الذي يرغب في التقاط الصور دون تغيير إعدادات الكاميرا، وهو ما يعرف باسم snap and shot حيث يتوفر بها ضبط أتوماتيكي وأنماط مبرمجة للتصوير، وهي مشابهة في خصائصها للكاميرات المتوفرة في الهواتف المحمولة الذكية، وتبدأ دقة الصور فيها من 5 ميقا بيكسل إلى 8 بيكسل في بعض الإصدارات.
ويندرج تحت هذا النوع الكاميرات الفائقة الصغر أو ما يعرف باسم Ultra Compact، وهي مناسبة للتصوير العائلي والأحداث اليومية.

2ـ كاميرات متطورة شبه احترافية
هذا النوع يعد الأنسب للمصورين الهواة الذين يرغبون في الاحتراف لاحقا، فهي أكثر تطورا من الكاميرات العادية من حيث الحجم والإمكانيات، ويمكن التحكم بإعداداتها يدويا «بصورة جزئية أو كاملة بحسب نوع الكاميرا» ومن ذلك تغيير فتحة العدسة وسرعة الغالق وغيرهما.
ودائما ما تحتوي هذه الكاميرا على شاشة أكبر وعدسات ذات زوم عال «تكبير وتصغير» حيث تتميز ببروز العدسات فيها عن الكاميرات العادية وتعرف باسم SLRـLike OR SuperـZoom

3ـ الكاميرات الاحترافية
كاميرات متخصصة للمحترفين ولكل من يمارس التصوير بوصفه مهنة, مثل المصورين الصحفيين ومصوري الإعلانات وغيرهم، وهي عبارة عن مزيج بين الكاميرا الرقمية الحديثة والكاميرا الفيلم، الفرق أنها تستعيض عن الفيلم بما يسمى الحساس Sensor، وهو ما يرفع سعر الكاميرا لأنه يقدم صورا عالية الدقة.
وفي هذا النوع يمكن التحكم بجميع الإعدادات يدويا أو تغيير عدستها بعدسات أخرى كما أنها تأتي بحجم أكبر من الأنواع الأخرى، وتكون الصورة الملتقطة ذات دقة عالية جدا ويمكن طباعتها في أحجام كبيرة للغاية وتعرف باسم DSLRS
للاطلاع على الصفحةعبر موقع شمس الالكتروني 

صورة العدد1844

السبت، 22 يناير 2011

بين ثورتي التقنية والياسمين .. مواقع التواصل الاجتماعي هل اسقطت النظام التونسي ؟

شمس العدد1837

موقع التواصل الاجتماعي هل اسقطت النظام التونسي ؟
رغم أن المتحمسين للإعلام الجديد متفائلون بقدرتهم على إزاحة الإعلام التقليدي عن عرشه، جاءت ثورة تونس الأخيرة لتثبت إمكانية تضافر كليهما في تلبية متطلبات المتلقي. فاندلاع الثورة في تلك البلاد بعد إقدام الشاب محمد البوعزيزي على إحراق نفسه علانية، منحت المواقع الإلكترونية فرصة إثبات دورها الإعلامي الكبير في تعبئة الرأي العام وتوجيهه.
فالصفحات التي أنشأها الطلاب والمعارضون التونسيون على الفيسبوك، ينسب لها المراقبون الفضل في تحريك الشارع التونسي وتأجيج غضبه مع التغطية اليومية والمستمرة لتفاصيل الاحتجاجات والمظاهرات في المدن التونسية المختلفة، خصوصا أن الإعلام التونسي الرسمي حاول التكتم على مجريات الأحداث في الأيام الأولى تبعا للقناعة التقليدية القديمة التي تتوهم أن الدولة لا تزال تهيمن على الخبر والمعلومة، لكن جهود التعتيم باءت بالفشل مع النشاط المذهل الذي أبداه التونسيون في صفحاتهم ومدوناتهم التي أضحت المصدر الأول للأخبار والمعلومات.
وبسبب الحصار الذي فرضه النظام السابق على شبكات التلفزة العربية والعالمية، وجدت هذه القنوات مشقة بالغة في نقل الأحداث لولا أن وسائل الإعلام الجديد كانت ترفدها يوميا بالمعلومة الموثقة بالصورة والخبر المسجل بالفيديو، وهنا أصبح عدد «المراسلين» بالآلاف، لأن المتظاهرين أصبحوا يزودون وسائل الإعلام بالصور والمشاهد الملتقطة من كاميرات جوالهم.

/www.facebook.com/touwenssa

حركة نشطة لنقل الأحداث على الإنترنت
عمد عدد من المدونين التونسيين الناشطين، مثل ياسين العياري وسليم عمامو ولينا بن مهني، والعزيز عمامي وحمادة بن عمر وغيرهم، إلى نقل الأحداث عبر مدوناتهم الشخصية، واعتقلت السلطات التونسية عددا منهم بهدف إيقافهم عن نقل تداعيات الأحداث، قبل أن يفرج عنهم فور سقوط النظام السابق.

Tunis#

مركز العمليات.. الفيس بوك وتويتر
اختلف المراقبون على تحديد الدور الحقيقي الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك وتويتر وغيرهما» في مجريات الأحداث التي أدت إلى سقوط النظام التونسي، فهناك من ينسب الفضل الأكبر في تسريع انهيار الحكومة إلى هذه الوسائل الجديدة، وهناك من يهمش أثرها الحقيقي على الأرض. ومن الصعب حقا قياس مدى التأثير الذي أحدثته هذه المواقع، لكن نظرة سريعة عليها قد تعين على تكوين فكرة عامة عن سطوة الإعلام الجديد وقدرته على توجيه الشارع، إذ تحول موقع التواصل الاجتماعي الأشهر «الفيس بوك» إلى مركز عمليات لحركة الاحتجاجات ومصادر الأخبار، وتم إنشاء صفحات خاصة تنقل الحدث وتعلق عليه، مثل «وكالة أنباء تحرك الشارع التونسي» و«تونس تونسي تونسيا» و«نواة» وغيرها.
وتشير الإحصائيات إلى أن عدد زوار موقع اليوتيوب الشهير من تونس يربو على مليوني زائر طيلة فترة الاحتجاجات «شهر تقريبا»، وبرزت قوة موقع «تويتر» في كونه المصدر الأول الذي أعلن خبر مغادرة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

سليم عمامو
المدون المعارض.. مسؤول في الدولة
المدون التونسي سليم عمامو، الذي يوصف بالناشط السياسي والهاكر المتمرس، اشتهر بمعارضته لحكومة الرئيس الأسبق بن علي، ودعوته مع آخرين لمظاهرة سلمية في مايو الماضي أي قبل اندلاع شرارة الثورة بأشهر، وتم اعتقاله أكثر من مرة، كانت آخرها بسبب تغطيته لأحداث سيدي بوزيد، ثم أفرج عنه أخيرا.
لكن قصة عمامو أصبحت مثار اهتمام وسائل الإعلام العربية والعالمية بعد اختياره ضمن التشكيل الوزاري لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة، بمنصب كاتب دولة لدى وزير الرياضة والشباب، فتحول خلال أسبوع واحد فقط من سجين إلى مسؤول في الدولة! .

الجمعة، 21 يناير 2011

مفضلة الاسبوع من شمس

شمس العدد 1837
مفضلة شمس 1837

موقع موهوبون نت 

www.mawhopon.net
موقع يهتم بالموهوبين والمخترعين العرب، يهدف الى  نشر وتسويق أعمالهم في مختلف الميادين لدى الجهات المعنية، ويركز بشكل خاص على دعم أصحاب الابتكارات الجديدة، الموقع زاخر بالاقسام المتنوعة التي تستعرض مواضيع وانشطة  المخترعين واهتماماتهم، اضافة الى توفر اقسام اثرائية تهم المستخدم العادي الذي يسعى الى اثراء ثقافته ، ويتمثل هذا في قسم قصة نجاح ، كيف تعمل الاشياء ، اصنع بنفسك ، طرائف الاختراعات،جديد الاختراعات وغيرها من الاقسام الشيقة .


مدونة سباق نت 
www.sbaq.net
تحت شعار الكل رابح، تتخصص هذه المدونة  في متابعة وجلب آخر أخبار المسابقات المقامة على شبكة الانترنت ،بهدف إتاحة فرصة الربح للجميع وتسهيل الوصول للمشاركة في اكثر من مسابقة ، وذلك في مختلف انواع واشكال المسابقات التي تقيمها كبرى الشركات العالمية والمسابقات المقامة في المواقع والمدونات العربية والأجنبية، فمن منا من لايعشق المسابقات ؟


برنامج pidgin
 لعشاق برامج المحادثة ولكل من ارهق  نفسه  في متابعة حساباته المختلفة لبرامج المحادثة ، برنامج Pidgin  سيريحك من هذا العناء فهو برنامج دردشة يتيح لك الاتصال بعدة حسابات بنفس الوقت ،يدعم اشهر برامج المحادثة مثل Google Talk – MSN  ويوفر مميزاتها مثل ارسال الملفات استخدام الايقونات، اضافة الى انه يدعم اللغة العربية ويمكن تحميله  مجانا من خلال الموقع الرسمي للبرنامج
www.pidgin.im

نبض التقنية : كاس اسيا على الانترنت - شمس

شمس العدد 1837

كاس اسيا  على الانترنت ...
 تنظم هذه البطولة مرة واحدة كل أربع سنوات منذ انطلاقها  في عام 1956 بهونج كونج، ومن الملاحظ انها لم تحظى بذلك الزخم التقني التي صاحب كاس العالم حيث سارعة كبرى الشركات في مجال خدمات الانترنت في اطلاق الخدمات المتعلقة بالبطولة اضافة الى اكتساء المواقع بتصميمات متماشية مع تلك البطولة ،غير ان بطولة كاس امم اسياء التي شهدت انطلاق باهر واكبتها خدمات الكترونية متميزة  .


الموقع الرمسي لكاس اسيا 
يقدم الموقع خدمات متنوعة تشمل  استعراض جدول ونتائج البطولة ، قناة خاصة لبث المباريات والاحدات البارزة ، تغطية اخبارية ولقاءات مع المدربين واللاعبين ، هذ كما اتيحت خدمة استخراج التاشيرات بهدف الحضور والمشاهدة .


كاس اسيا على تويتر 
http://twitter.com/afcasiancup
تحديثات مباشرة للنتائج ، الاخبار والاحداث المهمة


برنامج QATAR2011
 تطبيق خاص لكاس اسيا 2011 يقدم عدة ممزيات :
-  الجدول الكامل للمبارايات  واماكن انعقادها
-  محاكاة النتائج وعرض ترتيب للفرق المختارة للمرحلة القادمة
- نقل مباشرة للنتائج ووجهات النظر التقويمية للمباريات
- لمحات متنوعة عن الدول المشاركة في المنافسة  بالاضافة الى استعراض الفرق الفائز ببطولة كاس اسيا من اطلاقها عام 1956
التطبيق متاح باللغة العربية والانجليزية ويتوفر عبر متجر ابل بسعر .990 $ 


برنامج AL KASS TV

برنامج خاص بقناة الدوري والكأس لجهاز الايباد، ويتميز بكونه متنوع وشامل ولا يقتصر على بطولة كاس امم اسيا بل يتناول مختلف الاخبار الرياضية المحلية والعالمية ومن تلك المميزات :
متابعة اخر اخبار الرياضة العربية والعالمية، قسم للفيديو واخر للصور، استعراض بعض حلقات البرنامج ،دليل لبرامج القناة ومواعيد البث، وكل هذا من خلال واجهة جميلة التصميم ، البرنامج متوفرمجانا عبر متجر ابل 

اختبارات القياس القدر المحتوم - شمس

شمس العدد1890

يستعد طلاب المملكة وطالباتها هذه الايام لخوض اختبارات الفصل الاول لمختلف المراحل التعليمية في طقوس سنوية اعتاد النان ان يعيشوا توترها  كل عام، لكن طرق الاستعداد اصبحت مع مررالاعوام اكثر تباينا واختلافا لتواكب التطور الذي تشهده الخدمات التعليمية التي تطورت باشكالها التفاعلية الجديدة وارتباطها الوثيق بالانترنت.
  ومن المستجدات التي ظهرت حديثا اختبارات القياس والقدرات، القدر المحتوم الذي يخشاه الطلاب،لاسيما ان  المناهج المطورة التي اطلقت مع قصور الوسائل التعليمية في المدارس وعدم مواكبة  المعلمين والمعلمات للاساليب الحديثة في التدريس ، وهذا ما شكل حالة من الحيرة والارتباك بين الطلاب واهاليهم .

المنتديات التعليمية والتخصص
  تتسم المنتديات التعليمية بالتنوع والتخصص، فبعضها أنشأ اقساما خاصة تتناول المراحل التعليمية، وهذا مانراه في المنتديات ذات الاتجاه المتخصص ، التي تقوم برفع ملفات للحلول النموذجية او صور لكتاب المعلم ،و تقدم دورات تدريبية للمعلمين مع  توفير وسائل للشرح تتمثل في عروض البوربوينت والافكار المساعدة لاستيعاب المادة،  ولا يقتصر الامر على الخدمات فالمواضيع تتنوع ما بين مناقشة المناهج وسبل تطوير الافكار التعليمية، وبين ايجاد الحلول و اجابة الاستفسارات من مختلف الاعضاء، وهذه الخدمات  تستهدف الطلاب والمعلمين كماهو موضح في الفقرات التالية  

المتوسطة  .. المرحلة الانتقالية
((ساعدوني)) نداء استغاثة تطلقه احدى الامهات في منتدى متخصص لتعلن عن حاجتها للمساعدة في تدريس الرياضيات المطورة لابنها الذي سيخوض الاختبارات الفصلية لاول مرة كونه طالبا بالصف الاول المتوسط، وهي مرحلة انتقالية من فترة التقويم المستمر الى مرحلة الاختبارات التحريرية، وتكمن الصعوبة في عدم تعود الطالب على الاستذكار وحل الاسئلة في فترة زمنية محددة .
لكن صعوبة المنهج بالنسبة للام ناجم عن جهلها باساليب التدريس الحديثة ،  فبرغم اعجابها بروعة المناهج المطورة الا انها تنتقد طريقة التطبيق والقصور في تدريب المعلم لاتقان شرح المناهج ، ولا يقتصر الامر على صعوبة المنهح بل تعاني الام ايضا من قضائها وقتها طويلات في البحث عن الحلول في المنتديات ومحاولة فهم هذه المهارات .

الثانوية .. والمعادلات الانجليزية
 تكمن صعوبة المناهج المطورة لطلاب المرحلة الثانوية بسبب المواد الجديدة التي يتضمنها منهجهم مثل الفيزياء والكيمياء، وهي مواد لم يدرسوها في المتوسطة كما تذكر الطالبة روان يحي التي تشرح معاناتها مع الارقام والقواعد والمعادلات الانجليزية التي تسبب للطلاب والمعلمين تشوشا وارباكا، لانهم لم يعتادوها من قبل ، ويواجه المعلمون مشقة بالغة في شرح العمليات الحسابية للطلاب الذين تكثر اخطاؤهم بسبب اختلاف لغة الارقام ، مع ان هذا التحول سيكون مفيدا للطالب في المرحلة الجامعية .

اختبار القياس و القدرات العامة Qdraat
هو ختبار اجباري موحد للقبول في الكليات والجامعات السعودية يقدمه الطلاب والطالبات بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية بجانب الاختبار التحصيلي ، و يهدف الى قياس قدرات الطلاب ومهاراتهم واتجاهاتهم الدراسية  في الرياضيات واللغة العربية ، ويشرف عليه المركز الوطني للقياس والتقويم وهو المركز الذي تم تطويره من قبل مجلس التعليم العالي في السعودية.
وقدم اول اختبار في عام 1424 هـ وكان حصري للأولاد فقط وقدم اول اختبار للفتيات في عام 1430 هـ
ومن المعتاد ان يعقد الاختبار مرتين في السنة:  اختبار القدرات العامة (رام1) والتحصيل الدراسي (رام2)   ولمدة اسبوع  وعلى الطالب اداة اختبار واحد في كل فترة مدته ساعتان ونصف والعلامة العليا للأختبار 100 درجة ،وتبلغ الرسوم 100 ريال سعودي باستثناء رسوم التسجيل المتأخر 50 ريال اضافية وليست هناك اعفاءات عن الرسوم لذوي الدخل المحدود والفقراء من الطلاب.
وينبغي على الراغبين في اجراء الاختبار ان يسجلوا عبر الموقع الإلكتروني للمركز الوطني للقياس والتقويم أو عن طريق الهاتف وذالك قبل ثلاثة اسابيع من تاريخ الاختبار .

 المفاهيم المغلوطة
  لاتزال اختبارات القياس تواجه منذ اطلاقها انتقادات حادة مثل التشكيك في جدواها واهدافها واتهامها بانها وسيلة لاستنزاف المال من الطلبة وتحطيمهم معنويا، في ظل التساؤل الدائم : مافائدة الدراسة النظامية مادامت الكلمة الاخيرة لاختبار القياس ؟!
لكن بعض الاصوات ترى ان هذه الاختبارات مفيدة في بيان القدرات الحقيقة لكل طالب، وعي على غرار الاختبارات العالمية GMAT وغيرها ، ويكون الاستعداد لها عبر التدرب على الكتب المتوفرة او من خلال حضور دورات تأهيلية.
وهناك الكثير من الفوائد التي يذكرها المؤيدون مثل حث الطالب على مراجعة مهارات اساسية في الرياضيات قد تكون منسية او مشوشة، وهنا يتم التفريق بين الطالب المتميز والطالب العادي او الضعيف.
ويظن الكثير ان الرسوب في امتحان القياس يعني فشلا تاما في المستقبل المهني ، مع ان للطالب الحق في اعادته مرارا حتى يتمكن من اجتيازه لكن تحقيق الطالب درجات ضعيفة يعني تقليص خياراته في اتمام الدراسة او التوظيف .

ابرز المواقع المتخصصة في اختبارات القياس - شمس

شمس العدد1830

المركز الوطني للقياس والتقويم 


www.qeyas.com
تحت شعار السعي لتحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، والمساهمة في رفع كفاءة مؤسساته؛ بناءً على أسس علمية سليمة، يقدم الموقع خدماته والمتمثلة في الاقسام المتعددة التي تقدم نبذة  تتقفية وشاملة عن ما هية اختبار القدرات والقياس وذلك من خلال جدارية  يمنى، اضافة الى استعراض ابرز اخبار ومستجدات المركز عبر الصفحة الرئيسية ،  كما يقدم خدماته للمتقدمين للاختبار عبر الجدارية اليسرى والتي تتضمن انواع الاختبارات المقدمة ،الاختبارات المهنية ، مواعيد الاختبارات ، التسجيل ، اختبارات تجريبية واسئلة متكررة ، الاستعلام عن النتائج ، ملف الطالب ، كما يتيخ فرصة للطلاب لاداء اختبارات تجريبية عبر الموقع او عبر سؤال اسبوعي


موقع قياس اون لاين 

www.qeyasonline.com/
موقع يقدم خدمة الندريب عن بعد لاختبارات القبول الجامعي ، حيث يتيح للطالب التدرب على الاختبارات من خلال الانترنت ويستعرض نتائجه بصورة مباشرة من خلال الارقام والرسوم اليانية وإعطاءه درجة تحاكي درجة قياس من حيث طريقة الحساب ، هذا ويضيف الموقع متعة الترفية بالتعليم عبر مباريات قياس أون لاين والتي تهدف الى استمرار الطالب على التدريب  عبر ممارسته لهذه المسابقة ، والتي تبلغ مدتها 3 ساعات ويجب على المتسابق جمع أكبر قدر ممكن من الإجابات الصحيحة والتي ستؤهلك للحصول على أفضل المراتب والتي تم اختيارها من  احجار رقعة الشطرنج وهي:الملك, الوزير, الفيل, الحصان, القلعة هذا ويقدم الموقع خدماته عبر رسوم مالية تبلغ 120 ريال مع اتاحة تجربة مجانية تقتصر على مرة واخدة فقط 

مواقع تعليمية - شمس


شمس العدد 1830
ابرز المواقع التعليمية : 


بوابة سكووول


www.skoool.com.sa
تعد الواجهة الالكترونية للمناهج المطورة للمواد العلمية ( الرياضيات –  العلوم الاحياء – الفيزياء – الكيمياء ) وخدماتها تشمل الطلاب والمعلمين واولياء الامور ، ويتم هذا من خلال مصادر تعلم إلكترونية  تفاعلية  في الرياضيات والعلوم ، يمكن استخدامها كوسائل مساندة للمعلم في تدريس المنهج وتيسيره لطلابه وكذلك في المنزل كمعلم شخصي للطالب يساعده على استيعاب المفاهيم العلمية والرياضية وفي مراجعة دروسه وأداء واجباته المنزلية، ويتميز الموقع ببساطة التصميم وجمال التنسيق التي تجعل من عملية الاستذكار محببة  غير ان الملفت للنظر ان شروح المواد العلمية للمرحلة الثانيوية لاتزال بالارقام  والاحرف العربية على خلاف ما هو موجود في المناهج المطورة المطبوعة  !

منتديات يزيد التعليمية

www.yzeeed.com
منتديات متخصصة في مجال الرياضيات واختبار القياس والقدرات  ، وذلك من خلال اقسام رئيسية  تشمل الرياضيات بدء من المراحل الاولية الى المرحلة الجامعية ، اولمبياد الرياضيات ، مكتبة الرياضيات ،  اختبارات  القياس والقدرات  الكمي واللفظي ، التحصيلي ، ما بعد الاختبار ، اضافة الى اقسام  مخصصة للتربية والتعليم وزوايا عامة

استراتيجيات المذاكرة والارشادات الدراسية 

www.studygs.net
موقع عالمي متاح باكثر من 38 لغة عالمية ، ويستعرض نصائح وارشادات لافصل السبل للتعلم والا ستذكار  تتضمن المعلومات المقدمة : الاستعداد للامتحان ، اتقديم الامتحان ، التعلم والتواصل عبر الانترنت ، المذاكرة وتنظيم الوقت ، ،مشاكل التعلم ،  وهو موجه للطلاب والتربوين المختصين  ، ويعدو الفضل لانشاء هذا الموقع الى جوزيف لندز برجر Joseph Landsberger من جامعة سانت توماس ، والنسخة العربية هي ثمرة اتفاق التعاون بينه وبين المدرسة العربية.

الخميس، 20 يناير 2011

تـسـوق الكـتـروني - شـمـس

اختيارات العدد1830

soccerball remote control


soccer ball remote control
كرة التحكم  عبارة عن جهاز للتحكم عن بعد ( ريموت كنترول ) مصمم بهيئة كرة قدم ويقدم جميع الخدمات المتاحة في اجهزة التحكم ، مبرمج للعمل مع مختلف اجهزة التلفزيون  وانظمة الدي في دي ، ويعمل على نطاق 20 قدم ، معه ستصبح المشاهدة  اكثر امانا ومرحا ، فقد تم تصنيعه من البلاستيك الذي لن يحطم شاشتك مع كل صرخة Goooooooaaaaallllll!


sosser phone

Sosser phone
هاتف محمول  طريف وبتصميم فرد يحمل طابع الكرة ، به  ذات المميزات التي توجد في الهواتف المحمولة الاخرى  شاشة قياس 1.8 بوصة  ، Bluetooth ، الة تصوير متوفر بسعر 159.99$


Soccer Ball iPod Dock
مكبرات صوتية متوافق مع مختلف المشغلات الموسيقية.



Soccer Headphones
سماعات راسية  مقاومة للصدا


USB Wireless Soccer Mouse         
فارة تحكم لاسلكية .

مفضلة الاسبوع - صحيفة شمس



شمس العدد1830

مفضلة شمس لهذا الاسبوع :


موقع زاجل 
zajil.me
موقع لإنشاء الملفات الشخصية يتيح للمستخدم العربي بناء هوية رقمية شخصية ، تجمع  أنشطتة  المتنوعة على الانترنت في عنوان واحد سهل الوصول لتكون الصفحة  بمثابة بطاقة تعريفية business card ،  اطلقت هذه الخدمة من قبل المدون المتمرس محمد الساحلي من المغرب ، وتميزت ببساطة التصميم وسهولة الاشتراك علما انها مجانية.


مدونة عالم التصوير 
photo-wd.com
مدونة جماعية متخصصة في مجال التصوير الفتوغرافي ومتابعة اخبار المصورين في أرجاء الوطن العربي ، اطلقها المدون الاماراتي أسامة الزبيدي وهو مصور فتوغرافي محترف تجاوبا مع الاقبال المتناهي لمواضيع التصوير والتي كان يتطرق لها في مدونته الشخصية ، ويسعى الزبيدي الى ان تكون المدونة المرجع الفوتوغرافي الأول للمصور العربي ولكل من يرغب بدخول هذا العالم المفعم بالألوان الزاهية ، كما ان مجال المشاركة مفتوح للراغبين عبر كتابة  درس  أو تغطية حدث مرتبط بالتصوير أو إرسال خبر وليس بالضرورة أن يكون  المتقدم للانضمام  مصور محترف


موقع iphone4kids

www.iphone4kids.net
 موقع رائع يتخصص في استعراض وتصنيف البرامج والتطبيقات الالكترونية الموجهة للاطفال ، ويقتصر الاختيار على تطبيقات الايفون والايبود والايباد ،كما يتيح خدمة البحث من خلال تحديد عمر الطفل ونوع البرنامج ( تعليمي او ترفيهي ) ليتم استعراض البرامج المتناسبة مع تلك الخيارات .