1- اتاحة فرصة اللحاق بقطار التعليم لفئات مختلفة (الطلاب، المعلمين، الموظفين، العسكريين) والتي لم تستكمل تعليمها الجامعي في فترة من فترات حياتها لظروف مختلفة .
2- امكانية اتمام التعليم الجامعي والاستمرار في الوظيفة او العمل في حال لم يسمح العمل بالتفرغ .
3- تيسير عملية التعليم لذوي الاحتيجات الخاصة وإعفائهم من المعاناة والمصاعب التي قد يتعرضون لها للوصول للبيئة الدراسية.
4- التغلب على مشكلة نقص الطاقة الاستيعابية للجامعات والهيئات التعليمية
5- اتاحة التعليم في الاماكن التي تخلو من المؤسسات التعليمية العالية وهذا يساهم في تقليص أعداد الأشخاص الغير متعلمين ويتيح للأشخاص الحصول على شهادات عالمية دون الحاجة للابتعاث والغربة
6- أقل تكلفة للمتعلم من التعليم التقليدي كما يوفر الوقت حيث يتم تلقي المعلومات من المنزل او مكتب العمل دون الوقوع في زحام المواصلات
7- سعة الاطلاع والتواصل مع المستجدات التقنية من خلال توفير مصادر تعليمية متنوعة ومتعددة وعبر الاستعانة بالوسائل الالكترونية الحديثة
8 - فرصة لتطويرالمهارات التعليمية للمعلمين ولكل من يرغب في الاطلاع على التنقيات الحديثة والمعارف المستجدة في التعليم، ويريد أن يستفيد منهاويتعرف إليها.
الانتساب هو أحد أنواع التعليم عن بعُد التقليدية، وتتم الدراسة فيها عن طريق استخدام الكتاب والمنهج، ويتم حضورالطالب في اخر العام الدراسي لمقابلة المعلم واداء الاختبارات النهائية، وهذا النظام يكون محصورا في الكليات النظرية، وحاليا تتجه معظم الجامعات السعودية الى الغاءه واعتماد نظام التعليم عن بعد بصورته الحديثة (الانتساب المطور )، حيث يتمكن الطالب من الوصول الى المنهج بواسطة الانترنت، و التواصل مع المعلمين والزملاء وارسائل الواجبات عبر نظام التعليم الالكتروني ، وغالبا ما تقوم الجامعات بعمل دورات تأهيلية لمساعدة الطلاب على استيعاب النظام الجدي دقبل البدء في الدراسة ،واليك بعض هذه الجامعات التي خاضت تجربة التعلم الالكتروني :
1- جامعة الملك عبدالعزيز www.kau.edu.saوتعد اول جامعة سعودية تطبق خدمة التعليم عن بعد
2- جامعة الملك سعود lms.ksu.edu.sa/webapps الجامعة السعودية التي حصدت جائزة المحتوى العربي الإلكتروني والتابعة لجائزة القمة العالمية WSA لعام 2009 في فرع التعليم الإلكتروني .
3- جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية www.imamu.edu.sa
4- جامعة الملك فيصل www.kfu.edu.sa
5- جامعة جازان www.jazanu.edu.sa
صورة المقال شمس 1865 |
لمشاهدة التقرير وقراءته كاملا من هنـــــــا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق