السبت، 14 مايو، 2011

هل انت مدمن للشبكات الاجتماعية ؟ اكتشف اعراض هذا الادمان


شمس العدد1949



العديد من الناس يستخدم فيس بوك وتوتر وغيرها من انواع الشبكات الاجتماعية للتواصل مع الاصدقاء ، فهي جزء لا يتجزأ من يومه  وهو امر طبيعي الى ان يصبح مدمن لهذه الشبكات، وقد يفقد عقله لو انقطع عن الانترنت لمدة خمس دقائق  فهل انت احد هؤلاء ؟
 اليك خمس اشارات يحددها موقع Thinkstock لتعرف ان كنت مدمن على الشبكات الاجتماعية
1- التحقق الدائم من التحديثات على الشبكة الاجتماعية على  مدار اليوم بغض النظر عن المكان والزمان ، فمن الطبيعي ان تتحقق من  المستجدات بضع مرات في اليوم لكن ان يتم التحقق اثناء الذهاب الى العمل او المدرسة وبعد الوصول مباشرة  وتستمر في  استراق اللحظات  طوال اليوم لمتابعتها فهذا امر اخر.
2- التغريد عوضا عن الاستمتاع ، اذا حضرت احدى الحفلات والندوات و وجدت نفسك منهمك في نقل ما يدور حولك الى الانترنت عوضا عن معايشة ومتابعة مجريات الامور، فحتما انت مصاب بداء التوترة  والذي سيحرمك من  تقدير تلك اللحظات .
3- الشعور بالقلق ،الاكتئاب ،العصبية لا شك ان  هذه ابرز العلامات الدالة على الادمان أي كان نوعه ، فاذا تملكتك هذه المشاعر حال الانقطاع عن الانترنت اوفي حال عدم تمكنك من التشييك على تحديثات الشبكة ، فلابد لك من الشروع فورا  في البحث عن علاج لهذا الادمان .
4-  امتلاك عدد مذهل وكبير من الاصدقاء في فيس بوك لكنك فعليا لا تعرف الا القليل منهم ، و تذكر عدد الاصدقاء في فيس بوك ليس مسابقة لا ثبات من هو اكثر شعبية !
5- تعدد حساباتك في مختلف الشبكات الاجتماعية دون الحاجة اليها ، فهناك شبكات للتواصل مع زملاء المهنة  والدراسة  واخرى للتواصل مع الاصدقاء والاهل ، وبحسب نوع كل شبكة ستختلف  طريقة التواصل كما ان بعضها تغني عن استخدام الاخر ، لذا  ان وجدت نفسك تملك عدة حسابات لا يتم استغلالها  فهي بلا جدوى وستظهرك  بصورة غير احترافية امام متابعيك .
كيف يمكن التغلب على ادمان الشبكات الاجتماعية ؟
-         قم بالامتناع عن ولوج الانترنت لحظة وصولك للمنزل مساء لمدة ساعة على الاقل ، وواصل زيادة وقت الامتناع ببطء حتى تتمكن من الحصول على اطول وقت تبقى فيه بعيدا عن الانترنت.

-         قم بتحديد وقت خاص لمتابعة تحديثات الشبكات لاجتماعية وتوزيعها على مدار اليوم ، فمثلا يتم  قم التحقق كل ثلاث ساعات او بتحديد مدة 15 دقيقة للتشييك وتكون قبل الذهاب الى العمل  ثم مرة اخرى اثناء الاستراحة او فترة ما بعدة الظهر واخير في المساء او قبل النوم .

-         استعن بالتطبيقات والبرامج التي تعمل على تنظيم وجلب التحديثات فهي ستمنحك فرصة المتابعة وتختصر الوقت ، كما ستساعدك من الحد من هذا الادمان .
     
لقراءة بقية المقالات من هنـــا.

هناك 4 تعليقات:

  1. لقد صرت مدمنا للفيس بوك لفتره وجيزه من الزمن وبالفعل كان موقع الفيس بوك بالنسبه لي من المواقع الأساسيه والتي ينبغي مراجعتها مع كل إشعال للمتصفح هههههههههههه ولكن قررت أن أترك الفيس بوك لأجل غير مسمي لأنه كان له نصيب الأسد من وقتي وكان ذلك علي حساب مواقعي التي أعمل عليها وأيضا علي حساب دراستي ووجدت نفسي أعطيه أكثر من حقه وأيضا بدأت بإستحقار هذا الموقع لأني أري أن الأغلبيه العظمي من مستخدميه وخاصه العرب لا يجدون أي مانع في مشاركه كل حياتهم مع الآخرين وأنا متاكد من إطلاع الأعداء علي كل هذه المعلومات
    وأكيد حضرتك عارفه الباقي
    عموما أنا شايف إن الإنسان لو إنتبه لهذه الشبكات الإجتماعيه فسيضيع عمره كله
    وفي نهايه المطاف مع الشبكات الإجتماعيه
    النتيجه معروفه
    تضييع الوقت + الإستفاده صفر
    شكرا جدا علي المقال
    وظن حضرتك في محله
    علاء

    ردحذف
  2. كل شخص يجب ان يقيم نفسه من ناحية تعامله مع الشبكات الاجتماعية فهو الاجدر بتحديد ايجابيات وسلبيات استخدامه لها ، لكن من الصعب التعميم باستحقار تلك الشبكات ومستخدميها فهناك العديد من المستخدمين العرب الذين احسنو استخدامها وبات من المشوق متابعتهم لتميز ما يقدمونه كما ان الشبكات الاجتماعية لها دور كبير جدا لايمكن اغفاله،فقط يحتاج التعامل معها الى معرفة وتحديد الاهداف عندها ستنظر لهذه الشبكات بنظرة مختلفة تماما
    بالتوفيق لك

    ردحذف
  3. كلام حضرتك مظبوط
    أنا شبه مخطئ في قراري ولكن أري أن الأغلبيه تقضي نهارها وليلها كله متسمره أمام الفيس بوك وأشباهه ولا تجني من وراء ذلك سوي مضيعه الوقت وبالتأكيد لا ننكر دور الشبكات الإجتماعيه وأيضا لا يجوز أن ننكر أن لها مساؤي أكثر من منافعها
    وجهة نظر وهذا هو رأيي الشخصي
    وأنا أحترم رأيك
    في أمان الله

    ردحذف
  4. مقال رائع وجميل اشكركم علية تقبلو مروري والاحترام

    ردحذف