السبت، 14 مايو 2011

رغم غيابها الجزئي عن الشبكات الاجتماعية .. الحكومة الالكترونية في خدمة المواطن

شمس العدد1935

اكثر من  1000 خدمة الكترونية  مقدمة من 100 جهة حكومية
يشهد العالم وتيرة متسارعة من النمو والتطور في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات والتي اسهمت في توسع خدمة الانترنت وتمكنها من التشعب والارتباط بمختلف مناحي حياتنا اليومية ،  بدء من ابسط الامور مثل التواصل والترفيه وانتهاء بالمعاملات الحكومية واجراءات السفر، وفي هذا الصدد بدأنا نلمس توجه عام من  الجهات الحكومية والادارات المدنية في العديد من الدول لتطوير وتفعيل خدماتها الكترونيا  لمواكبة هذا  التطور العالمي الساعي لبناء مجتمع معرفي الكتروني متكامل يعرف بمصطلح الحكومة الإلكترونية ، والتي تعد  احد اهداف مملكتنا الحبيبة للرقي ولتقديم افضل الخدمات لقاطنيها من مواطنين ومقيمين.

ما ذا  يقصد بالحكومة الالكترونية  - E-government ؟
يقصد بها النسخة الافتراضية عن الحكومة الفعلية وذلك في ابسط معنى لها ، حيث تتعدد التوصيفات والتعريفات لهذا المفهوم الا ان جميعها تتفق على ان هذا المصطلح يطلق على استغلال تكنلوجيا المعلومات والاتصالات وخصوصا الانترنت في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة من  الجهات الحكومية ومؤسسات الدولة لمختلف فئات المجتمع من افراد ومؤسسات تجارية ، ويتم ذلك من خلال عدة مشاريع ومراحل تسعى لتحقيق  عدة اسس من اهمها :
-         توفير البيانات والمعلومات من لوائح وانظمة عن مؤسسات الدولة لتكون في متناول المستفيدين من افراد وشركات .
-          خلق بيئة امنة وفعالة لإنجاز المعاملات الحكومية بأسرع وقت وأقل تكلفة ممكنة عبر مختلف المنافذ الالكترونية عوضا عن الذهاب الى الدوائر والمكاتب الحكومية .
-         تطوير العلاقات مع المواطنين وقطاع الاعمال وبين مختلف الجهات الحكومية للوصول إلى استخدام أمثل للموارد الحكومية ولضمان جودة الاداء.

برنامج يسر
يسر .. برنامج التعاملات الحكومية الالكترونية
ويعد هذا المفهوم من احدث الانظمة التي تتبناها المؤسسات الحكومية في مختلف انحاء العالم ،على الرغم من انه عرف منذ عام 1992 حيث يعتقد أن أول استخدام لمصطلح "الحكومة الإلكترونية" قد ورد في خطاب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون ، الا انها لم تتحقق بصورة ملموسة الا مع نهاية 1995 حينما بدأت هيئة البريد المركزي في ولاية فلوريدا الأمريكية تطبيقه على إدارتها، لكن الميلاد الرسمي لهذا المفهوم كان في مؤتمر نابولي بإيطاليا في شهر ما رس من عام 2001 ، وعلى الصعيد المحلي يعد عام 2003 الانطلاقة الاولى لبدء مشروع الحكومة الالكترونية حيث  صدر الأمر السامي الكريم رقم 7/ب/33181 وتاريخ 10/7/1424هـ المتضمن وضع خطة لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية إلكترونياً من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتحول نحو مجتمع المعلومات،  وفي هذا الصدد قامت الوزارة بمشاركة كل من: وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات  بإنشاء  يســـر www.yesser.gov.s برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية  والذي يهدف الى رفع إنتاجية وكفاءة القطاع العام،  تقديم  افضل الخدمات وتيسيرها للأفراد ولقطاع الأعمال ، زيادة عائدات الاستثمار، توفير المعلومات المطلوبة بدقة عالية في الوقت المناسب ، ويتم ذلك من خلال التمكين والتحفيز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتقليل المركزية في تطبيقها  مع وضع الحد الأدنى من التنسيق بين الجهات الحكومية.

بوابة سعودي 
 بوابة سعودي .. المدخل للتعاملات الالكترونية الحكومية .
وضمن السعي لتحقيق هذه الاهداف تم انشا ء لبوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية "سعودي" www.saudi.gov.sa  ، لتكون بمثابة الدليل الالكتروني الذي يمكن المواطنين والمقيمين والشركات والزوار من أي مكان في العالم  الاطلاع على احدث الخدمات الالكترونية الحكومية في المملكة العربية السعودية وتمكنهم من الاستفادة بأكثر من 1000خدمة الكترونية مقدمة من 100 جهة حكومية  ويتم ذلك إما بالتكامل مع جهات حكومية أخرى، أو عن طريق توفير روابط المواقع الإلكترونية لتلك الجهات ولخدماتها على البوابة ، فتم تصميم واجهة البوابة لتراعي البساطة والوضوح وتقسيمها الى جداريات متعددة ومصنفه بحسب الخدمات المقدمة لتتيح للمستخدم  الاطلاع على جميع الخدمات المتوفرة بالموقع والبحث فيها بكل يسر وسهولة ، واضافة الى ما سبق  يتضمن الموقع معلومات قيمة عن المملكة ،نظام الحكم  ،المشاريع التنموية ، الانظمة واللوائح ، مع استعراض لاخر اخبار وفعاليات المملكة العربية السعودية


خدمات حديثة مغيبة عن الشبكات الاجتماعية
الجدير بالذكر الى ان معظم هذه الخدمات يغيب عنها فعالية تنشيط الخدمات عبر الشبكات الاجتماعية  والتي تلامس المستخدم العادي ،حيث تقتصرلديها  على امكانية نشر رابط الموقع  عوضا عن تزويد المستخدمين باخر اخبار ومستجدات المنشأة الحكومية والتوعية بالقوانين واللوائح ، عدا برنامج يسر للمعاملات الحكومية @YesserProgram والذي نجح في تنشيط خدماته عبر مختلف  الشبكات الاجتماعية حيث ا يتوفر لديها حساب في اربع من الشبكات الاجتماعية ( تويتر – فيس بوك – لينكد ان – ماي سبيس ) والتي تزود المتابعين باخر اخبار ومستجدات البرنامج ، ختاما اليك بعض ابرز الخدمات المدشنة مؤخرا والتي تزامنت مع  العديد من التغيرات الوزارية والقرارات التي لامست احتياجات المجتمع السعودي ومن احدثها :

-         ابــشــر.. خدمة الجوازات الالكترونية
 ( www.epassport.gov.sa )
التي اطلقت الاسبوع الماضي لخدمة المواطنين والمقيمين على السواء من قبل المديرية العامة للجوازات ، وتمكنهم من اتمام المعاملات منزليا ، وذلك بعد التسجيل في البوابة وتفعيلها بالحضور شخصيا لمقر الأحوال المدنية (بالنسبة للمواطنين) أو الجوازات (بالنسبة للمقيمين)، مع إثبات الهوية لإكمال عملية التسجيل، والتمكن من تحديث البيانات وتنفيذ المعاملات الكترونية والتي تقتصر حاليا على : اصدار تأشيرة خروج وعودة ،إصدار تأشيرة خروج نهائيا، الاطلاع على معلوماتك الشخصية، هذا ويقدم الموقع معلومات منوعة عن  اللوائح والتنظيمات الخاصة بالجوازات .

-         الانتخابات البلدية شارك في صنع القرار
intekhab.gov.sa
خدمة مقدمة للمواطنين من قبل اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية، والتي تمكنهم من الاستعلام عن البيانات الشخصية المتعلقة بهم والتأكد من تسجيل أسمائهم في كشوفات القيد، عوضا عن الطريقة التقليدية التي تتم عبر زيارة المركز الانتخابي المسجل فيه ، كما يستعرض الموقع العديد من المعلومات مثل الخطة الزمنية للانتخابات ، مصطلحات انتخابية، قوائم المرشحين ، مراكز الانتخابات .

-         حـــافــز.. البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل
www.hafiz.gov.sa
الموقع الالكتروني الخاص بالتسجيل ل في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل( اعانة بطالة )

-         لوحة معلوماتي
eservices.moi.gov.sa
خدمة مقدمة للمواطنين من قبل وزارة الداخلية ، تتيح لهم التأكد من بياناتهم المسجلة لدى وزارة الداخلية، والتي تشمل البيانات الشخصية، وبيانات العنوان، والتابعين، والمكفولين، ورخص القيادة، والمركبات، والمخالفات المرورية، والاستقدام، والجوازات، وسجل السفر.

-         الحجز الإلكتروني للمواعيد بالأحوال المدنية
خدمة مقدمة للمواطنين من قبل وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية ، و تتيح لمراجعي الأحوال المدنية بوزارة الداخلية التقدم بطلب إلكتروني لحجز موعد لإجراء خدمة معينة، ولا تستلزم سوى تسجيل رقم الهوية وتاريخ الميلاد  ومن تم الضغط على رابط الخدمة للاختيار بين (عرض مواعيدي) أو (حجز موعد).
للاطلاع  على بقية المقالات من هنـــا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق