السبت، 21 مايو 2011

قناة حركات.. بدأت بدافع الحنين للوطن وخلَصَت إلى قصة نجاح عمرها 14 شهراً

شمس العدد 1956

اعداد ولقاء الهام عبدالله – جدة
لم تعد البرامج المرئية والقنوات حكراً على المؤسسات الإعلامية في وقتنا الراهن، وبالرغم من قلة أعداد القنوات الفردية العربية أو البرامج الفردية، إلا أن هناك محاولات تظهر وتستقطب الإنتباه، ولعل أنضجها هنا قناة (حركات)، تلك التي بدأت كفكرة صغيرة بعد المشاركة في بث مباشر من مدينة بيرث باستراليا للشاب مازن الضراب الحائز على ماجستير التجارة الإلكترونية في جامعة غرب استراليا، وصديقه فراس بقنة، مع مجموعة (غيرني) في الرياض، ليقوم بعدها بفتح حساب جديد في موقع Justin.tv الشهير، والبدء في البث من غرفته الجامعية، والدردشة في مواضيع مختلفة اثناء انتظاره اعداد وجبة العشاء، ليقرر تطويرها والإنتقال بها إلى مرحلة أخرى اكثر تنظيماً وأعمّ فائدة، التقينا مازن وسألناه عن (حركات)

  ماهي قناة حركات ؟
قناة حركات (justin.tv/hrakat) هي قناة الكترونية - أو منصة لبرامج مختلفة - تبث برامجها عبر الويب وحالياً نبث البرامج بشكل مباشر، ولدينا برنامجين هما دردشات : نستضيف فيه "كل الناس " المبدعين وليس بالضرورة يكونون مشهورين ونناقشهم فيه حول إبداعاتهم بشكل بسيط وبدون تكلف
تقهوو معي : برنامج أناقش فيه مع المشاهدين مواضيع الساعة في مجالات اهتمامي : تقنية وريادة أعمال أو مواضيع شخصية مهمة

 بماذا تختلف  قناة حركات عن غيرها من القنوات التي بدأت بالانتشار مؤخر ؟
حركات تعتمد على الويب كـ منصة أساسية لها والأمر الأهم أنها قناة وليست برنامج واحد مخصص كثير منها يُبث بشكل مباشر ويتم أرشفته لاحقاً على اليوتيوب ،هذا الأمر أعطانا المجال لأن نتوسع ونتطرق - عبر برامج نعمل عليها الآن -  تستهدف معظم شرائح المجتمع بشكل جديد وبسيط ، كما نستخدم لغة بيضاء سهلة بدون تكلف وطريقة الحوار والبرامج تختلف عن الموجودة في التلفزيون ،إضافة إلى ذلك ، نركز على تقديم برامج حوارية لا تركز فقط على الكوميديا وإنما على تقديم قيمة مضافة.
استديو قناة حركات الحالي 
من هو فريق عمل القناة ؟ والالية المتبعة  في اعداد برامجها ؟
فريق العمل بدأ بشخص واحد والآن وصل إلى ٤ أشخاص : ثامر الفريجي في الإخراج ، نواف الضراب في إدارة القناة وصالح سعود في المونتاج ومازن الضراب كـ مقدم ، وطريقتنا في الاعداد بسيطة جداً ولا تأخذ أكثر من ١-٣ أيام عمل ، تبدا اولا بالتواصل مع الضيف وارسل المحاور  وذلك في برنامج دردشات ، وبمجرد الموافقة نقوم بطرح إعلان عبر الفيس بوك ، وبعد بث الحلقة بـ 24 ساعة يتم توفير تسجيل للحلقة على قناتنا على اليوتيوب .

 المتابع للقناة يلمس العفوية والبساطة في التقديم والحوار مع الضيوف فهل  تم التخطيط لذلك ؟
نعم ، فنحن لا نهدف إلى إحراج الضيف أو وضعه في زاوية ضيقة بقصد الإثارة ، قوتنا تكمن في " الاستماع للضيف " وعدم مقاطعته أو حواره بطريقة رسمية ملوها الناس .

احدى اعلانات قناة حركات لبرنامج تقهوو معي على الفيس بوك 
اعلنتم  في احدى الحلقات عن تغييرات جذرية للقناة ..  حدثنا عن هذا الامر ؟
نسعى حالياً الى التوسع في الجمهور المستهدف وفي الناحية التقنية  وذلك بالتحدث مع بعض المستثمرين والمهتمين ، وذلك لايجاد مقر - أستوديو - للبث من خلاله . حيث أننا نبث من منزلنا ، كما نطمح الى توفير عتاد للبث بشكل أفضل مثل  المايكروفونات وكاميرات التصوير والإنترنت السريع ،اما من ناحية التوجه فقناة حركات ستنقسم إلى قسمين :
حركات لايف - برامج يتم بثها بشكل مباشر ولها برامجها المستقلة
حركات ميديا : وتبث برامج مسجلة
كما ان معجبوا القناة  والذين نعدهم مركز التطوير والأبحاث الخاص بالقناة :) شاركونا  بأفكارهم لتطوير القناة واقتراح برامج جديدة ومنوعة سيرى كثير منها النور قريباً بحول الله ،
اعلان قناة  حركات عن برنامج دردشات  على الفيس بوك

 تقتصر المشاركات الحالية من الضيوف على الرجال هل نرى مستقبلا احدى الفتيات كضيف في البرنامج)  خاصة مع توجهكم لتطوير القناة ؟
قمنا بإجراء لقاء مع الأخت / إيمان السُلمي أثناء دراستي في أستراليا وحينما كنا نبث من هناك حالياً مقر القناة لا يسمح باستضافة أخوات .. ومن يدري ربما يكون مستقبلاً هناك برنامجاً مخصصاً للأخوات.

 برايك ما هي افضل الطرق التي تنصح بها المستخدم العادي  لمتابعة  فقرات القناة ؟
هناك أكثر من طريقة سهلة ، أسهلها متابعة قناة حركات على اليوتيوب عبر الرابط
http://www.youtube.com/user/hrakattv
أو متابعة حساب القناة على موقع جستن.تي في
http://justin.tv/hrakat
بإمكان المستخدمين متابعتنا عبر هواتفهم الذكية : آيفون وأندويد أو عن طريق أجهزتهم اللوحية : آيباد و جالكسي تاب ، عبر تحميل تطبيق الموقع أعلاه ومتابعة القناة .

حدثنا عن  البدايات  وماهي ابرز المصاعب التي واجهتكم ؟
القناة يتم تمويلها حالياً بشكل شخصي (Bootstraping ) ولا تعتمدعلى أي جهة خارجية في التمويل أو الدعم ولعل  أبرز مشكلة تواجهنا  هي توفر إنترنت عالي السرعة وعتاد صوتي ممتاز بالإضافة للمقر ، هذا يحول بيننا وبين التوسع المستقبلي

ما هي النصيحة التي تقدمها لكل من يرغب اقتحام هذا المجال ؟
التركيز على الجمهور وإشراكهم سبب أساسي للنجاح والانتشار . تقديم مادة أصيلة غير تقليدية أيضاً عنصر في غاية الأهمية .
البث سابقا على قناة حركات 
ماأغرب أو اطرف المواقف التي مرت بكم؟
أيام دراستي في أستراليا كنا نبث حلقات البرنامج ونضع اللاب توب على  - قدر طبخ - وكنا نستعين بـ طاولة الكوي كـ وسيلة نضع عليها الإضاءة . في إحدى المقابلات كان أحد الضيوف يريد دعم لإحدى المشاريع ، وصلتني طلبات عديدة تطلب رقم حسابه لدعمه لتحقيق ما يريد تحقيقه ! 

مازن الضراب
اولا  فسحة مازن .. والان تقهوو معي .. حدثنا عن الإيجابيات والسلبيات التي لمستها في التفاعل عبر الشبكات الاجتماعية ؟
أحب أن أشارك أفكاري مع الآخرين وأستمع منهم . فسحة مدرسة مازن تجربة قديمة كانت في وقت لم يكن البث عبر الفيديو متاحاً الهدف منها إخراج مافي صدري ومشاركة الآخرين ما أفكر به . تغيرت الآن الأمور : وأصبح بإمكاني التواصل مع الكثير في نفس الوقت والحصول على الأثر الراجع بشكل آني عبر تويتر والفيس بوك أو عبر شات القناة . هذا يعطيك وصول سريع لفكر أعمق وأفضل .
شخصياً ، كنت أخشى مواجهة الجمهور وساعدتني القناة كثيراً في التغلب على هذه المشكلة وتطوير مهارات الاتصال لدي

 كلمة اخيرة من قبلكم للقراء ؟
إذا كانت لديك فكرة ، لا يجب أن تنتظر حتى تكتمل وتصبح جاهزة ١٠٠٪ لتبدأ . ابدأ الآن واليوم والمشاريع الناجحة بدأت صغيرة ثم كبرت وكثير منها بدأ : صدفة

مفضلة الاسبوع - شمس

عدد شمس 1956

موقع تجارب 

www.tagarub.com
موقع عربي يتخصص في عرض التجارب الشخصية في جميع مجالات الحياة ،والتي تم تصنيفها تحت اكثر من 40 قسم تشمل التسوق ، الدراسة ،الاجهزة الالكترونية ، الاطعمة وغيره ، وهو يعتمد على قراء ومشتركي الموقع حيث يتاح لهم كتابة تجربتهم وتصنيفها بدون الحاجة الى التسجيل بالموقع ، وذلك بهدف تكوين قاعدة بيانات من التجارب الشخصية لتعم الفائدة وليتمكن مؤسسي الموقع من تطويره الى خدمة ذكية تتفاعل مع القارئ تعرض له التجارب المقاربة لمشكلته وتمنحه فضل الحلول والارشادات .


كشكول التقنية 
www.tech-k.com
مدونة تستعرض اخر اخبار التقنية بصورة خفيفة تمكنك من متابعة الجديد في مجال التكنلوجيا بعيدا عن التفاصيل التقنية المملة ، وتتنوع المقالات لتشمل البرامج الالكترونية وتطبيقات الايفون والايباد ، نصائح وتليمحات متنوعة ،  الالعاب الالكترونية ،  وما يميز المدونة الطابع المحلي فهي تستعرض اسعار الاجهزة الالكترونية وعروضها الترويجية في السوق السعودي بالاضافة الى التطبيقات العربية المتميزة .


موقع لعرص اللقطات التاريخية
critical past : لعرض اللقطات التاريخية
www.criticalpast.com
موقع متخصص في عرض اللقطات  والصور التاريخية من سنة 1890 حتى 1990 ، تم انشائه من قبل فريق من البحوث الارشيفية والمهنيين العاملين في مجال الانترنت ، ويضم مجموعة من الافلام الوثاقية  التي تمتد لالاف الساعات والتي تم تصنيفها وترتيبها بحسب تاريخ التقاطها ومكان تصويرها ، ويمكن مشاهدة المحتويات مجانا  غير ان الخدمات الاخرى تستلزم دفع مبالغ مالية .

تسوق الكتروني - صحيفة شمس

شمس العدد 1956
تسوق الكتروني





Bolle Photo Printer
اول طابعةِ مكرسة لهاتف iPhone بالكامل ، تستلزم تحميل تطبيق خاص بالطابعة وتقدم لك خياران للطباعة ،اما صورة مفردة او4 صور في ورقة قياس 6 بوصات ، كما يمكن من خلالها شحن الهاتف تباع بسعر 190$.



Mahogany Charging Station
تصميم ذكي وكلاسيكي لمحطتي  شحن تجمع جميع الاجهزة الالكترونية المحمولة في مكان واحد وتشحنهم بنفس الوقت وذلك من خلال سلك كهربائي موصول بها ومخفي ، يمكن استخدامها للهواتف المحمولة والمشغلات الصوتية ، تباع بسعر 99$ للقطعة الواحدة.



Pure Sensia
راديو متميز يضيف المتعة الى عالم الانترنت الاذاعي ( البود كاست )، مزود بشاشة قياس 5.7بوصةتتتيح لك التواصل مع اشهر الشبكات الاجتماعية مثل تويتر ،فيس بووك ، كما يمكن استخدامه كمنبه واستقبال محطات الاذاعة المتوفرة عبر موجات إف إم ،يباع بسعر 405$ 
ولقراءة بقية المقالات من هنـــا

السبت، 14 مايو 2011

لقاء : مع مؤسس مبادرة تويتر للبحث عن المفقودين

شمس العدد 1949

عبدالله حمد عساف ، شاب متطوع انشأ مبادرة ((شباب تويتر للبحث عن المفقودين )) والتي تمكنت خلال فترة وجيزة من كسب التعاطف الشعبي وتجنيد المتطوعين الراغبيين في البحث عن الاشخاص التائهين في مدن المملكة لردهم الى ذويهم ، وهذا الهدف المبيل الذي تسعى اليه الحملة شجع الأمن العام على استقبال العساف وشركائه لشكرهم على جهودهم ومساعدتهم في تحقيق اهدافهم الاجتماعية والانسانية ،وفي هذا الحوار ، يتحدث العساف عن الصعوبات التي تواجه المشروع الصغير والرؤية المستقبلية التي يستعد لتنفيذها مع شركائه المتطوعين :
عبدالله العساف 
- كيف وردت في ذهنك  فكرة استخدام تويتر للبحث عن المفقودين؟
الفكرة لم تكن جديدة فقد طبقت بشكل مصغر في المنطقة الشرقية للبحث عن الطفل فيصل والتي تكللت بالنجاح ، ومنها الهمنا بتطبيق هذه الفكرة على المفقودين في مدينة الرياض على الرغم من وجود صعوبة الاتساع الجغرافي للمدينة، فقد تمكنا من النجاح وايجاد 3 من المفقودين هم العم محمد الرجيب  وجزاء مقبل العتيبي و عبدالله الزومان .

-   لمسنا على جهودكم  تنظيما واضحا ، فما الالية التي اتبعتها في عملية البحث ؟ وهل كان هناك تخطيط مسبق لها ؟
نعم تم التخطيط مسبقا قبل البدء بالتنفيذ وكانت الية البحث تبدا بالتواصل مع ذوي المفقود لمعرفة المعلومات والتفاصيل التي تساعدنا في عملية البحث و الحصول على صورة للمفقود ، ومنها نقوم بتحديد الاماكن التي يشتبه تواجده فيها او شوهد فيها لنقوم بتغطيتها بشكل اساسي عن طريق بروشورات تطبع عليها صور المفقود و تسرد معلوماته ، ومن ثم نقسم المدينة الى اربع اقسام ينطلق فيها المتطوعون والذين تم تم تقسيمهم ايضا  تبعا للقسم الذي يعيشون  فيه  وذلك للبحث عن المفقود  وتوزيع البروشورات  فيها .

-  كيف كان التجاوب معك؟ وهل اقتصر التفاعل على مستخدمي تويتر وفيس بوك ؟
التجاوب ولله الحمد جيدا نوعا ما ، ولم يقتصر التفاعل فقط من رواد الشبكات الاجتماعية مثل بل وصل الى الاشخاص العاديين غير المتابعين للتقنية نتيجة سماعهم عن الخبر في وسائل الاعلام او مشاهدة البروشور الموزع

-  ما دور الفتيات في الحملة ؟ ميدانينا والكترونيا ؟
ميدانيا نحن لا نلزم الفتيات المشاركات بالاجتماع معنا والقدوم للبحث عنى بل نخبرهم بالطريقة المتبعة وان قمنا بتنفيذها عليهم اخبارنا عن المنطقة التي تم تغطيتها ، اما الكترونيا فالفتيات هم العامود الفقري لتنظيم و التوثيق المعلوماتي وجمع المعلومات و المشاهدات و متابعتها وقد ابلوا بلاء حسن وقمن بعمل جبار يشكرون عليه.

-  نجحتم في ايجاد 4 من الاشخاص المفقودين هل يعني ذلك استمرار الحملة لايجاد اشخاص اخرين ؟ وكيف سيتم اختيار القضايا ؟
 الحقيقة فقد تمكنا من النجاح وايجاد العم محمد الرجيب والمساعدة على ايجاد جزاء مقبل العتيبي و عبدالله الزومان ، ونعم سوف نستمر بإذن الله ،وحاليا نمر بمرحلة تنظيم و هيكلة للتنسيق بين المتطوعين و عمليات البحث مما يساعد في تنفيذ عمل منظم ذو كفاءة عالية في البحث، اما الإجراءات المتبعة لاختيار قضايا المفقودين فهي تتم  بعد ورود الخبر لنا والتأكد من مصدرة الصحيح، ثم ننظر الى  مدى جدوى عملية البحث فنحن لا نستطيع البحث عن مفقودين فقدوا لمدة زمنية كبيرة نظرا للصعوبات الكبيرة والاحتمالات العالية الى  ان المفقود قد اتجه الى منطقة بعيدة و مجهولة يصعب فيها البحث عنه.
مدونة شباب تويتر للبحث عن المفقودين 
-    مدونة فريق شباب تويتر للبحث عن لمفقودين (search-mohammad.blogspot.com) تم استحداثها لتغطية الجهود المثارة في البحث هل تتبع المبادرة ام جهد مستقل ؟ وهل سيتم اعتمادها كموقع رسمي للفريق ؟
نعم هي تابعة لنا ويشرفها على ادارتها فريقنا من الفتيات ، ونحن حاليا في صدد اطلاق موقع رسمي سيتيح عملية التطوع و البلاغ والمتابعة و النشر.

-    عقدتم مجموعة من اللقاءات مع  الامن العام بهذا الخصوص ..حدثنا عنها ؟
قام مجموعة من الاخوة في  الامن العام مشكورين بالالتقاء بي  مع الاخ ياسر المسفر وهو الجندي المجهول في الحملة  للنقاش وتم الخروج بنتيجة طيبة وهي تعاون الامن العام مع شباب تويتر وشباب المجتمع بشكل كامل للتعاون و المساعدة في البحث عن الحالات الانسانية المشابه للحالات السابقة.

-  من خلال تجربتك هل هناك حاجة ملحة الى ان تقوم مؤسسات الدولة بتفعيل خدماتها عبر الشبكات الاجتماعية وعدم اقتصارها على الموقع الالكتروني خاصة مع التوجه العام محو حكومة الكترونية ؟
 نعم الحاجة ملحة للغاية و بشكل كبير ، نحن الان في عصر الشبكات الاجتماعية و الويب التفاعلي ، ومن الضروري ان تقوم مؤسسات الدولة و الوزارات بالتفاعل مع المواطنين عن طريق هذه القنوات الاجتماعية والتواجد فيها ، فقد نجحت هذه التجربة  في دول اخرى.


-  الطفلة المفقودة ابتهال (www.abtehal.com) تعد اول قضية تم طرحها على الانترنت ولم يكتب لها النجاح ..ما رايك بذلك؟
اتمنى من الله ان يردها الى ذويها سالمة ، قد يكون سبب فشل الانتشار هو عدم وضع المعلومات واليات البحث في الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر التي يرتادها الكثير و التي تتيح مشاركة المعلومة بشكل فعال و سريع و قوي.

تيد اكس الرياض 
-  حدثنا عن مشاركتك في تيد اكس الرياض والذي عقد مؤخرا   ؟
تيد اكس الرياض يعنى بالأفكار التي تستحق الانتشار ، فقمت بعرض تجربتنا الاولى مع العم محمد الرجيب ووضحت ان هذا العمل وغيره لا يبدا الا بالمبادرات الشخصية وانها تبدا بأشياء صغيرة تكبر لتغير العالم من حولنا ، فرغبت ان الهم الحضور بضرورة استغلال الفرص وعدم الاستخفاف بها مهما كانت صغيرة بناء على تجربتنا والتي بدأت بمجهودات لا تذكر.

-  الشباب  فيهم البركة .. ،ما الذي تمثله هذه العبارة؟
الشباب هم القوة المحفزة والمنتجة في المجتمع و هم شعلة النشاط و النجاح التي تضئ مستقبل امتنا، وبشكل كبير كل الانجازات تمت من خلال الشباب لنشاطهم و حبهم للخير والعطاء.

-  حدثنا عن بعض المواقف  التي مرت بك في عملية البحث سواء كانت مؤثرة او طريفة ؟
من المواقف المشجعة و المثيرة ان هناك احد الاخوة كان يبحث هو وزوجته باستمرار عن المفقود الاول حتى وجد ، ومن المواقف المضحكة ان احدهم ارسل لي صورة مفتاح سيارة وقال ان مفتاحه (فاقد لذاكرة) ومفقود ابحثوا عنه!

-    كلمة اخيرة من قبلكم للقراء ؟
اتمنى من اخواني و اخواتي ان يزرعوا في انفسهم و في ابنائهم حب الخير و العمل الخيري لمجتمعهم و وطنهم ، فمن دون هذا العطاء لا تسموا الشعوب و الاوطان.
لمشاهدة اللقاء كما نشر من هنـــا.

مفضلة الاسبوع - شمس

شمس العدد 1949


www.env-news.com
مجلة إلكترونية تهتم بأخبار وشؤون البيئة والتنمية ، بهدف رفع الوعي لدى المجتمع العربي بأهمية البيئة كوسط يجب المحافظة عليه وحمايته من الكوارث وذلك من خلال استعراضها لمجموعة من المقالات المختارة من وسائل الاعلام، والقضايا التي تتعلق بالتغيرات المناخية والتقنيات الصديقة للبيئة والتي تتناول طرق الاستفادة من الطاقة المتجددة، كما يقوم الموقع برصد نشاطات الجمعيات الاهلية والمؤسسات العاملة على حماية البيئة .


www.taqreeri.net
مدونة شخصية يحررها الشاب يوسف المزين مدون ومصمم جرافيك و رئيس النادي السعودي بجامعة Toledoالامريكية، تتناول مقالات المدونة مختلف المواضيع التي تجمع ما بين الفائدة واثراء المعلومات ، وتسلط الضوء على الاعمال الهادفة والافكار المتميزة ، والتي يستعرضها لنا برؤيته الخاصة المتسمة بالنظرة الايجابية .


أسعد موظف في العالم
twitter.com/as3ad
حساب يقدم  لمتابعيه الفوائد والنصائح والاقتباسات التي تساعد على تقدم وتطور الموظف باي شركة كانت ، وذلك من خلال نشر تويتات يومية متضمنه لهذه النصائح ، مع مجموعة منتقاة من العبارات وخلاصات التجارب والتي يتم اختيارها من مواقع وحسابات رجال الاعمال وكتاب التطوير الذاتي .
لقراءة بقية المقالات من هنــــا .



هل انت مدمن للشبكات الاجتماعية ؟ اكتشف اعراض هذا الادمان


شمس العدد1949



العديد من الناس يستخدم فيس بوك وتوتر وغيرها من انواع الشبكات الاجتماعية للتواصل مع الاصدقاء ، فهي جزء لا يتجزأ من يومه  وهو امر طبيعي الى ان يصبح مدمن لهذه الشبكات، وقد يفقد عقله لو انقطع عن الانترنت لمدة خمس دقائق  فهل انت احد هؤلاء ؟
 اليك خمس اشارات يحددها موقع Thinkstock لتعرف ان كنت مدمن على الشبكات الاجتماعية
1- التحقق الدائم من التحديثات على الشبكة الاجتماعية على  مدار اليوم بغض النظر عن المكان والزمان ، فمن الطبيعي ان تتحقق من  المستجدات بضع مرات في اليوم لكن ان يتم التحقق اثناء الذهاب الى العمل او المدرسة وبعد الوصول مباشرة  وتستمر في  استراق اللحظات  طوال اليوم لمتابعتها فهذا امر اخر.
2- التغريد عوضا عن الاستمتاع ، اذا حضرت احدى الحفلات والندوات و وجدت نفسك منهمك في نقل ما يدور حولك الى الانترنت عوضا عن معايشة ومتابعة مجريات الامور، فحتما انت مصاب بداء التوترة  والذي سيحرمك من  تقدير تلك اللحظات .
3- الشعور بالقلق ،الاكتئاب ،العصبية لا شك ان  هذه ابرز العلامات الدالة على الادمان أي كان نوعه ، فاذا تملكتك هذه المشاعر حال الانقطاع عن الانترنت اوفي حال عدم تمكنك من التشييك على تحديثات الشبكة ، فلابد لك من الشروع فورا  في البحث عن علاج لهذا الادمان .
4-  امتلاك عدد مذهل وكبير من الاصدقاء في فيس بوك لكنك فعليا لا تعرف الا القليل منهم ، و تذكر عدد الاصدقاء في فيس بوك ليس مسابقة لا ثبات من هو اكثر شعبية !
5- تعدد حساباتك في مختلف الشبكات الاجتماعية دون الحاجة اليها ، فهناك شبكات للتواصل مع زملاء المهنة  والدراسة  واخرى للتواصل مع الاصدقاء والاهل ، وبحسب نوع كل شبكة ستختلف  طريقة التواصل كما ان بعضها تغني عن استخدام الاخر ، لذا  ان وجدت نفسك تملك عدة حسابات لا يتم استغلالها  فهي بلا جدوى وستظهرك  بصورة غير احترافية امام متابعيك .
كيف يمكن التغلب على ادمان الشبكات الاجتماعية ؟
-         قم بالامتناع عن ولوج الانترنت لحظة وصولك للمنزل مساء لمدة ساعة على الاقل ، وواصل زيادة وقت الامتناع ببطء حتى تتمكن من الحصول على اطول وقت تبقى فيه بعيدا عن الانترنت.

-         قم بتحديد وقت خاص لمتابعة تحديثات الشبكات لاجتماعية وتوزيعها على مدار اليوم ، فمثلا يتم  قم التحقق كل ثلاث ساعات او بتحديد مدة 15 دقيقة للتشييك وتكون قبل الذهاب الى العمل  ثم مرة اخرى اثناء الاستراحة او فترة ما بعدة الظهر واخير في المساء او قبل النوم .

-         استعن بالتطبيقات والبرامج التي تعمل على تنظيم وجلب التحديثات فهي ستمنحك فرصة المتابعة وتختصر الوقت ، كما ستساعدك من الحد من هذا الادمان .
     
لقراءة بقية المقالات من هنـــا.